كيف تعرف البن الخولاني وكيف تميزه عن باقي أنواع القهوة

ما هو البن الخولاني؟ وكيف تعرف البن الخولاني وتميزه عن غيره؟ البن الخولاني واحد من أنواع البن العربي، مقر زراعته الرئيسي في اليمن وجنوب السعودية، ويتميز بنكهة خاصة لا مثيل لها بين أنواع البن الأخرى، ويعود أصل تسميته إلى مدينة خولان في اليمن حيث يقال بأن قبيلة يمنية قديمة تدعى بني خولان كانت أول من زرعت هذا النوع من البن في العالم، وفي السطور القادمة سوف نشرح لك كيف تعرف البن الخولاني وتميزه عن باقي أنواع القهوة.

مميزات القهوة الخولانية

 

كيف تعرف البن الخولاني

إذا كنت تتساءل كيف تعرف البن الخولاني الأصلي فإليك أهم ما يميزه عن أنواع القهوة الأخرى:

  • مذاق البن الخولاني مميز ومختلف عن باقي أنواع القهوة، ولا يمكن نسيان نكهته بعد تذوقه.
  • تتميز حبات البن الخولاني بحجمها الصغير ولونها الأخضر.
  • يغطي حبات البن الخولاني طبقة زيتية خضراء اللون.
  • رائحة القهوة الخولانية فريدة وخاصة بهذا النوع من البن فقط.
  • تحتاج زراعة البن الخولاني إلى عناية خاصة وظروف بيئية محددة لتكون حباته باعلى جودة.
  • يتميز البن الخولاني بأصالته فهو من أجود أنواع البن العربي.

تاريخ البن الخولاني

انتشرت زراعة البن عام 1218 م في كافة جبال جنوب شبه الجزيرة العربية، وكان جميع سكان شبه الجزيرة العربية يشربون القهوة آنذاك، ثم انتقل هذا المشروب إلى مدينة مكة أثناء موسم الحج، ومنها إلى الشام والقاهرة، ثم إلى إسطنبول، ثم إلى إيطاليا وفرنسا وهولندا وكافة الدول الأوروبية.
واعتاد المسؤولون عن زراعة وتجارة البن وتصديره إلى خارج شبه الجزيرة العربية على تصنيف البن وتسميته تبعاً لاسم المكان الذي زرع فيه، ولكل من يتساءل لماذا سمي البن الخولاني بهذا الاسم فإن سبب تسميته ينسب إلى اسم مدينة خولان اليمنية مقر زراعته الرئيسي.
إذ يتبع مستوى جودة البن البيئة التي تمت زراعته فيها وما توفره هذه البيئة من مقومات، ويحتاج البن الخولاني إلى زراعة في ظروف بيئية معينة ويحتاج إلى عناية خاصة ليكون في جودة عالية.

أنواع البن العربي

يوجد العديد من أنواع القهوة حول العالم مثل القهوة البرازيلية، والقهوة التركية، والقهوة الإيطالية، والقهوة العربية ولكل نوع من هذه الأنواع نكهة خاصة به وطريقة تحضير مختلفة، وتتميز القهوة العربية بوجود عدة أنواع بنكهات متعددة، فإذا كنت تتساءل كيف تعرف البن الخولاني؟ وما الفرق بين أنواع البن العربي؟ فإن ذلك الفرق يتبع لعدة عوامل أهمها ما يلي:
درجة تحميص حبات البن، حيث أن نكهة البن المحمص بدرجة عالية تختلف كلياً عن نكهة البن المحمص بدرجة خفيفة.
نوعية البن، إذ تتم زراعة البن العربي في عدة مناطق وكل منطقة ذات تربة وعوامل بيئية مختلفة عن الأخرى مما يجعل كل نوع بنكهة مختلفة عن النوع الآخر.
طريقة تحضير القهوة، تختلف طريقة تحضير القهوة من بلد عربي إلى آخر وخاصةً بالنسبة إلى التوابل المضافة إلى القهوة.

كيف تعرف البن الخولاني

بعض أنواع البن المستخدم للقهوة العربية

هناك أنواع مختلفة من القهوة العربية وتعتبر جميعها ذات مذاق فاخر وجودة عالية، فإذا كنت تتساءل كيف تعرف البن الخولاني؟ فإليك مواصفات كل نوع من أنواع البن العربي:

القهوة اللقمتية:

يزرع البن اللقمتي في المنطقة الوسطى في إفريقية، ويختلف حجم حبات البن اللقمتي عن حجم حبات البن الخولاني حيث أن حبات البن الخولاني صغيرة وحبات البن اللقمتي أكبر، وطعم قهوة خولاني مختلف عن طعم قهوة لقمتي فإن البن اللقمتي له طعم لاذع ورائحة قوية.

القهوة الهررية:

يزرع البن الهرري في مدينة هرار في إثيوبيا، وحجم حبة البن الهرري كبير أكبر من حجم البن الخولاني واللقمتي، وطعمه مختلف عن طعم البن الخولاني فهو ذو نكهة فاكهية.

القهوة اليمنية:

تشتهر اليمن بأجود أنواع البن، ويتميز البن اليمني بأصالته فاليمن هي منشأ القهوة الأول ومنها انتقلت إلى جميع أنحاء العالم، حيث تتم زراعة البن في المناطق الجبلية في شبه الجزيرة العربية، ثم يتم حصاده في فصل الخريف ويجفف بالطريقة اليمنية التقليدية من خلال وضع حبات البن على أسطح المنازل تحت أشعة الشمس، وللبن اليمني عدة أنواع ولكل نوع منها نكهة خاصة، مثل:
بن الحفاشي.
بن المطاري.
البن الكرزي.
البن الخولاني.
البن الحرازي.

ما سعر كيلو البن الخولاني

إذا كنت تتساءل كيف تعرف البن الخولاني؟ وكم سعر كيلو القهوة الخولانية؟
يعد البن الخولاني من أنواع البن العربي المميز، ذو نكهة خاصة لا يوجد لها شبيه بين أنواع البن الأخرى، ويبلغ سعر كيلو البن الخولاني حوالي 57.50 ريال سعودي.
وبذلك نكون قد استعرضنا لك كيف تعرف البن الخولاني من خلال مواصفاته التي تميزه عن غيره من أنواع البن الأخرى.

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق