معلومات كاملة عن الفرق بين القهوة السعودية والعربية

قد تعتقد أن الفرق بين القهوة السعودية والعربية مجرد تسميات للوهلة الأولى، ولكنها في الحقيقة تعكس التاريخ والتراث العريق لكلا الثقافتين، فعلى الرغم من أنهما قد تشتركان في استخدام نفس الحبوب، لكن هناك فرق في طريقة تحضير وتقديم القهوة.

لماذا سميت القهوة السعودية بدلا من القهوة العربية؟ ما الفرق بين القهوة السعودية والعربية ؟ ما دلالات فناجين القهوة السعودية؟ تساؤلات كثيرة سنجيب عليها في هذا المقال.

الفرق بين القهوة السعودية والعربية

لتوضيح الفرق بين القهوة السعودية والعربية لا بد من أن ننوه أنه تم تغيير اسم القهوة العربية في المملكة العربية السعودية إلى القهوة السعودية على مستوى المطاعم والمقاهي، وجاء هذا التغيير استجابة لطلب وزارة التجارة السعودية، وبناءً على هذا القرار، يُستخدم الآن اسم القهوة السعودية بدلاً من اسم القهوة العربية المشهورة.

وفي هذا الإطار، أكدت الوزارة أن جميع المطاعم والمقاهي التي تقدم القهوة السعودية بأنواعها المختلفة لا يجوز استخدام اسم القهوة السعودية كعلامة تجارية.

لذلك، أصدر اتحاد الغرف السعودية قراراً يوجِّه بتعميم استخدام اسم القهوة السعودية على جميع الجهات المعنية في بيع القهوة أو التجارة بها.

علاوة على ذلك، تم الإعلان عن مبادرة عام القهوة السعودية لعام 2021 من قِبل وزارة الثقافة السعودية، إذ تُخصص منصة إلكترونية خاصة للقهوة السعودية.

لماذا سميت القهوة السعودية بدلا من القهوة العربية؟

لماذا سميت القهوة السعودية بدلًا من القهوة العربية؟ وما الفرق بين القهوة السعودية والعربية؟ تم اختيار اسم القهوة السعودية بدلاً من القهوة العربية بصفة رسمية في المملكة العربية السعودية وهذا يعود لعدة عوامل:

  1. تكريمًا للقهوة السعودية باعتبارها واحدة من أهم المنتجات الثقافية النادرة الخاصة بالمملكة العربية السعودية فلا شك في أن القهوة رمز لتراث المملكة.
  2. تأكيدًا على العلاقة الوثيقة التي تربط القهوة السعودية بالهوية السعودية وثقافة شعبها بشكل عام، من حيث زراعة وحصاد القهوة إضافة إلى تحميصها وتقديمها للضيوف، ومن الجدير بالذكر أن كمية القهوة المتاحة في المملكة العربية السعودية ليست موجودة بنفس الكمية في أي دولة أخرى.
  3. تمجيدًا للعادات السعودية وكرم الضيافة المتمثل في تقديم القهوة السعودية بشكل خاص في المناطق السعودية.
  4. القهوة السعودية تمثل التنوع الثقافي والتراثي في المملكة، وذلك من خلال تعدد طرق تقديمها وتحضيرها.
  5. التركيز على أهمية البن الخولاني السعودي، حيث يُعتبر هذا البن المحلي منتجًا فريدًا للقهوة السعودية.

خلاصة القول، تعتبر القهوة السعودية موروثًا ثقافيًا وتراثيًا هامًا يمتد عبر الأجيال، وتعد واحدة من التقاليد الثابتة في المملكة العربية السعودية.

الفرق بين القهوة السعودية والعربية

دلالات فناجين القهوة السعودية

تتمتع فناجين القهوة السعودية بدلالات مميزة تعكس ثقافة وتقاليد المملكة، وهذا ما يخلق الفرق بين القهوة السعودية والعربية ومن دلالات فناجين القهوة السعودية:

  • فنجان الهيف: يُعتبر فنجان الهيف هو الفنجان الذي يُعد ويُذاق من قِبل مُحضِر القهوة، ومن البديهي أنه يُمثل تقديرًا خاصًا لمهارة المحضِّر في إعدادها ورمزًا للجودة في تحضير القهوة العربية.
  • فنجان الضيف: فنجان الضيف هو أول فنجان قهوة سعودي يُقدم للضيف كترحيب واحترام له، إنه يعكس حسن الاستقبال والضيافة العربية.
  • فنجان الكيف: يُشار إلى الفنجان بأنه فنجان الاستمتاع بنكهة القهوة، ولا سيما أنه يمثل روح الترفيه والبهجة في تجربة شرب القهوة السعودية.
  • فنجان السيف: يمثل هذا الفنجان القهوة السعودية التي تقدم للضيف للإشارة إلى الاستعداد للدخول في معركة، لا شك أنه يرمز إلى الشجاعة والحماس.

وانطلاقاً مما سلف، يتبين لنا أن فناجين القهوة السعودية ليست مجرد أدوات لشرب القهوة، بل تحمل دلالات عميقة تعبر عن الثقافة والتقاليد العربية والسعودية.

الفرق بين القهوة السعودية والعربية

نبذة عن البن الخولاني السعودي

يستند المذاق الأصيل للقهوة السعودية إلى حبات البن الخولاني، وهذا ما يخلق الفرق بين القهوة السعودية والعربية، تتم زراعة هذا النوع من البن في جبال جازان السعودية بتربة خصبة وفي مناطق عالية الارتفاع، ثم تجنى ثمار البن الخولاني بعد مرور ثلاث سنوات تقريبًا، إليكم طريقة تحضير القهوة السعودية التقليدية:

  • توضع ثمار البن الخولاني في جراب جلدي مصنوع خصيصًا من جلود الأغنام.
  • تقلب حبوب البن لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع في أماكن ظليلة، مع الحرص على تجنب تعرضها لأشعة الشمس المباشرة والضوء القوي. 
  • بعد ذلك، يتم صنع القهوة السعودية الشهيرة باستخدام حبوب البن الخولاني السعودي.
الفرق بين القهوة السعودية والعربية

اجمل ما قيل عن القهوة السعودية

من منطلق الحديث عن الفرق بين القهوة السعودية والعربية اخترنا لكم أجمل ما قيل عن القهوة السعودية في الاقتباسات التالية:

  • “فن تحضير القهوة السعودية يتطلب صبرًا وخبرة عالية، فهو ليس مجرد مشروب بل فن يجسد جمال السعودية”.
  • “بكل قطرة من القهوة السعودية نعيش تراثاً ثقافياً يمتد لقرون عديدة”.
  • “قهوة العرب نشربها عند الغروب، فتبتهج النفس المنشرحة الطروب”.
  • “إلى إصفر لونه ثم بشت بالأعراق ………. أصفر كما الياقوت يضرب بها الموق”

وقيل أيضاً:

“لله محكم قهوة تجلى لنا …في ابيض الصيني طاب شرابها

فكأنها هي مقلة مكحولة ………. ودخانها من فوقها اهدابها”

الفرق بين القهوة السعودية والعربية

واستخلاصًا لما سبق … يمكن القول إن القهوة العربية والسعودية تتشابهان في أصولهما، إلا أنهما تختلفان قليلاً في تقاليدهما وطرق إعدادهما وعلى الرغم من الفرق بين القهوة السعودية والعربية البسيط، إلا أن القهوة العربية والسعودية تحظيان بشعبية واسعة وتمثلان ثقافة عربية مشتركة. 

الأسئلة الشائعة

ما الذي يميز القهوه السعوديه؟

تتميز القهوة السعودية أنها تحضر بلون فاتح في المنطقة الشرقية وذلك بإضافة نوعين فقط من البهارات وهما الهيل والزعفران، أما في المنطقة الغربية، فتزيد درجة تحميص القهوة قليلاً لتكون أقرب للون الداكن، مع إضافة الزنجبيل ونسبة قليلة من الزعفران.

هل القهوة السعودية عالية الكافيين؟

يحتوي فنجان واحد من القهوة السعودية، بسعة 50 مل، على كمية تصل إلى 26 مليغرامًا من الكافيين.

هل القهوة العربية هي القهوة السعودية؟

القهوة العربية هي شكل مشترك من القهوة المحضرة في العديد من البلدان العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، ومع ذلك، لا يمكن اعتبار القهوة العربية متطابقة تمامًا مع القهوة السعودية، ففي الواقع، تتباين طرق تحضير القهوة وأنماط الخلط والتوابل المستخدمة في القهوة العربية والسعودية.

المراجع

1 2

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

رأيان حول “معلومات كاملة عن الفرق بين القهوة السعودية والعربية”

أضف تعليق