5 من أنواع فناجين القهوة… رحلة لأصحاب المزاج ومحبي القهوة

صباح الخير….أين فنجان قهوتي؟ هكذا يبدأ صباح الملايين حول العالم. فهل هناك ألذ وأمتع من صباح الخير والقهوة معا؟ ولكن هل خطر ببال أحد منا سؤال عن أنواع فناجين القهوة التي نستخدمها يومياً, بالإضافة إلى السؤال إن كان هناك أسماء أخرى للقهوة المعروفة لنا جميعا؟

اليوم نقدم لك بعض المعلومات لأصحاب المزاج من محبي القهوة والذين يريدون معرفة الكثير عنها.

أسماء القهوة العربية

أسماء القهوة قديما عند البدو

منذ نشأتها، فرضت القهوة نفسها على أنها المشروب الذي يساعد على الحصول على قدر من راحة البال والهدوء، بالإضافة إلى قدرتها على علاج التشتت وقلة التركيز، كل هذا مع طعمها المميز ومذاقها الرائع، الذي جعلها تعرف منذ القدم بالعديد من الأسماء عند البدو وغيرهم، مثل:

  • البن: وترجع تلك التسمية بشكل أساسي إلى المادة الرئيسية التي تتكون منها القهوة.
  • البرية: نسبة إلى واحد من أنواع البن اليمني.
  • المر: نسبة إلى مذاق القهوة الأصلي الذي يمتلك بعض المرارة بسبب الكافيين.
  • الطبخة: نسبة إلى طريقة تصنيعها عن طريق طبخها على النار.
  • الكيف: نسبة إلى ما يمنحه أي من أنواع فناجين القهوة لأصحابها بعد شربها من مزاج معتدل.
  • الشاذلية: قد اختلفت الآراء حول سبب التسمية، حيث يرى البعض أنه تم تسميتها هكذا نسبة إلى الطبيب عمر الشاذلي وذلك لأنه أول من تناول القهوة، والرأي الأخر يقول إن الشاذلية جاءت من اسم نوع بن يمني يتميز بالجودة العالية والطعم اللذيذ.

تلك هي أسماء القهوة، فماذا عن أنواع فناجين القهوة التي نشرب بها ذلك المشروب السحري المميز؟

قد يهمك: “ترحيب بالضيف والتزام بالعادات… إليك طريقة تقديم القهوة للضيوف بالصور

أنواع فناجين القهوة عن العرب

لأن العرب أهل لغة فلم يكتفوا بتسمية القهوة العربية بالعديد من الأسماء، بل إنهم قاموا بإطلاق العديد من أنواع فناجين القهوة وفقاً للغاية من شرب فنجان القهوة، والآن نقدم لك تلك الأسماء بترتيب شربها في الجلسة الواحدة من جلسات العرب.

  • فنجان الهيف

إنه الفنجان الأول من القهوة، ويقوم صاحب المكان أو الضيف بتناوله قبل أن يقوم بتقديم فنجان آخر لضيوفه، وكان هذا السلوك معروفاً لدى العرب حي يمنح الضيف شعور بالأمن وبأن القهوة لا يوجد بها أي ضرر أو سموم.

  • فنجان الضيف

الاسم الثاني من أنواع فناجين القهوة، والفنجان الثاني أيضاً الذي يقدم في أي جلسة، حيث يقدم للضيف القادم، وفي عادات العرب يجب على الضيف احتساؤه، حيث أن رفض شربه يدل على عداوة بين الضيف والمضيف.

وهناك دلالة أخرى على رفض الضيف شرب فنجان ضيافته من القهوة وهو أن يكون صاحب طلب صعب يقدمه للمضيف ولا يتناول الفنجان إلا بعد موافقته عليه.

وكان من الأمور الصعبة للغاية لدى العرب أن يدخل أحد بيتك ولا يتناول فنجان الضيف لذا على الأغلب كان يتم الموافقة على الطلب.

قد يهمك: “فوائد شرب القهوة بعد الاكل… تجنب شربها أثناء الأكل أو بعده مباشرة

شاهد:في قهوتي غيمُة تشعرني بالسلام قهوة المساء

  • فنجان الكيف

الفنجان الثاني الذي يقدمه صاحب المكان لضيفه، وهو فنجان لتعديل المزاج فقط لذا لا يعد المضيف مجبراً على تناوله ويمكنه رفضه بكل سهولة ومن دون إحراج.

  • فنجان السيف

غالبا ما يرفض المضيف احتساء ذلك الفنجان، لأنه- وكما يتضح من اسمه- ومن بين أسماء فناجين القهوة لدى العرب الذي يحمل اسم حاد بعض الشيء حي يسمى” السيف”.

وهذا رمزاً إلا أن قبول الضيف لتناوله يعني أنه يكون مدين للمضيف بالحماية والمساعدة، بالإضافة إلى مشاركته في الكثير من الأعمال سواء كانت أعمال حربية أو عسكرية، أي أنه بمثابة عهد ووثيقة على المشاركة في السراء والضراء.

  • فنجان الفارس

أحد أنواع فناجين القهوة في العصر الجاهلي، ويعتبر واحد من أخطر فناجين القهوة لدى العرب، حيث لا يتم تناوله إلا في حالة من الرغبة في الانتقام.

حيث يقوم شخص يرغب بالثأر من شخص آخر ولا يستطيع أن يقوم بهذا بنفسه، بصب فنجان من القهوة ووضعه فوق رأسه، ثم ينادي” هذا فنجان فلان بن فلان من يشربه؟” بمعنى من يأخذ بثأرنا منها.

فيقوم أي شخص بتناول هذا الفنجان مما يعني أنه أوكل لنفسه مهمة الآخذ بالثأر ومن ثم يذهب في طريقه ولا يعود إلا بعد الانتقام، فإن لم يستطع الوفاء بوعده لا يكون أمامه إلا أمرين:

الأول: أن يعيش غريبا ولا يعود مرة أخرى إلى قبيلته.

الثاني: أن يرجع لقبيلته لكن تحاوطه الذلة والمهانة حتى أنه لا يخرج مع القبيلة في أي من الحروب ولا يتزوج من نساء القبيلة.

هذا كل شيء عن أنواع فناجين القهوة… هل أعجبكم المقال؟نتمنى ذلك.

طرق ومقادير خلطة القهوة العربية الملكية وقهوة الشيوخ

أسرار خلطة القهوة العربية مكوناتها وطريقة تحضيرها

المرجع: 1

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

7 رأي حول “5 من أنواع فناجين القهوة… رحلة لأصحاب المزاج ومحبي القهوة”

أضف تعليق