فوائد شرب القهوة بعد الاكل.. تجنب شربها أثناء الأكل

القهوة من أكثر المشروبات التي يعشقها الكثير منا ويجب تناولها يوميًا لنكهتها اللذيذة  إضافةً إلى فوائد القهوةالصحية وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية والعديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المهمة للجسم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد شرب القهوة بعد الاكل وأفضل وقت لتناولها.

ماذا يحدث عند شرب القهوة بعد الاكل مباشرة؟

تمتلك القهوة العديد من الفوائد للجسم حيث تعمل على تعديل المزاج وتمد الجسم بالطاقة والحيوية والكثير من الفوائد الأخرى بسبب احتوائها على نسبة من الكافيين.

ولكن أكدت الدراسات أن شرب القهوة بعد الأكل مباشرة أو بعد تناول الفيتامينات يقلل من امتصاص الحديد إضافةً إلى إعاقة امتصاص الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم.

كما أن شرب القهوة بعد الأكل مباشرةً يضر الجهاز الهضمي حيث يسبب الشعور بحرقة المعدة والشعور بالغثيان وعسر الهضم.

متى اشرب القهوة بعد الأكل؟

متى اشرب القهوة بعد الأكل؟

أكدت الدكتورة مارجريتا كورولوفا خبيرة التغذية الروسية أن تناول القهوة على الريق أو قبل وبعد تناول الطعام  مباشرةً يسبب خللًا في امتصاص العناصر الضرورية للصحة، لذا يفضل شرب القهوة بعد الاكل بنصف ساعة وذلك لأن القهوة تحتوي على مركبات كيميائية تمنع امتصاص المعادن مثل الزنك والحديد والمغنيسيوم بصورة طبيعية في حالة تناولها بعد الأكل مباشرةً أو أثناء تناول الطعام.

كما ذكرنا شرب القهوة يعيق امتصاص الحديد بنسبة تتراوح ما بين 39% :90% اعتمادًا على نسبة الكافيين الموجودة بالقهوة فكلما زادت نسبة الكافيين زادت إعاقة امتصاص الحديد بمعدل أعلى مما ينتج عن ذلك نقص الحديد.

وحل هذه المشكلة ليست بتجنب تناول القهوة ولكن يجب شرب القهوة بعد الأكل بنصف ساعة أو بين الوجبات .كما أن كل كوب من القهوة يطرد حوالي 12 ملليجرام من الكالسيوم لذا يفضل شرب القهوة مع الحليب لأن الحليب غني بالكالسيوم والفيتامينات المهمة للجسم.

فوائد شرب القهوة بعد الاكل 8,تجنب شربها أثناء الأكل

فوائد شرب القهوة بعد الأكل

يمكن القول أن كافة انواع القهوة غنية بمضادات الأكسدة القوية ومادة البوليفينول التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض والحفاظ على الصحة بشكل عام ففي حالة شرب القهوة بعد الاكل بشكل معتدل تمد القهوة الجسم ببعض الفوائد الهامة ومنها ما يلي:-

  • يساعد شرب القهوة بعد الأكل على زيادة إفراز مادة الأدرينالين وهو هرمون مسئول عن إطلاق الطاقة في الدماغ، لذا يعتبر من أهم فوائد القهوة زيادة نشاط الجسم والشعور باليقظة.
  • يقلل تناول القهوة بشكل منتظم من التعرض للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بأعراض مرض باركنسون.
  • من أهم فوائد شرب القهوة بعد الاكل تقليل حدوث الدوار بعد تناول الوجبات وخاصةً عند كبار السن.
  • القهوة تحتوي على الكافيين وهو موسع للأوعية الدموية مما يساعد ذلك في خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • يساعد تناول القهوة على الوقاية من الصداع ولكن يجب عدم الإكثار من تناول القهوة فقط 3 فناجين يوميًا.
  • تتضمن فوائد القهوة الوقاية من الإصابة بحصى المرارة.
  • تناول كوبًا من القهوة بعد الوجبات يحسن من عملية الهضم ويحفز مضادات الأكسدة على تفتيت دهون الجسم  وتعزيز التمثيل الغذائي.

قد يهمك:هل القهوة العربية ترفع السكر؟ماتأثيرها على مرضى السكر

ختامًا لكل أنواع القهوة عشاق وذلك لمذاقها اللذيذ ومفعولها المنشط  إضافة إلى احتوائها على عناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم ، نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم بعد أن قدمنا لكم معلومات عن أفضل وقت لشرب القهوة و فوائد شرب القهوة بعد الأكل.

اقرأ أيضاً:” القهوة في رمضان والوقت المناسب لشربها

” 10 من فوائد القهوة العربية على الريق

المراجع

1 2

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

رأي واحد حول “فوائد شرب القهوة بعد الاكل.. تجنب شربها أثناء الأكل”

أضف تعليق