هل القهوة تضر الحامل؟ إليك الإجابة بالتفصيل

هل القهوة تضر الحامل؟ سؤال يشغل بال الكثير من النساء خاصة من يعشقن تناول القهوة حيث أنها تمتاز بمذاقها اللذيذ الشهي الذي يمد الجسم بالحيوية والنشاط ولكن خلال فترة الحمل يجب الحذر من تناول أكثر من 200 مجم من الكافيين يوميًا لأن هذا يشكل ضررًا عليها وعلى الجنين، فتابعوا معنا هذا المقال للتعرف بالتفصيل عن إجابة هذا السؤال الذي يدور في أذهان أغلب النساء.

الكافيين والحامل

الكافيين مادة منبهة تتواجد في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية وغيرها، أكدت بعض الدراسات أن استهلاك المرأة الحامل للكافيين بشكل كبير خلال فترة الحمل يؤثر بشكل سلبي على الطفل، وينتقل الكافيين عبر المشيمة من الأم للجنين فمن الممكن حدوث ولادة مبكرة للجنين أو وفاة الجنين وذلك في حالة زيادة نسبة الكافين عن 500 ملليجرام، كما أن زيادة نسبة تناول الكافيين للأمهات الحوامل تزيد من التعرض للإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة.

ولكن هل القهوة تضر الحامل بشكل عام؟

قد يهمك:” اكتشف معنا فوائد القهوة للجنس

الكافيين والحامل

هل القهوة تضر الحامل؟

سؤال يتكرر هل القهوة تضر الحامل؟ أظهرت النتائج والأبحاث الطبية أن تناول القهوة مرة واحدة يوميًا ليس لها تأثير سلبي على المرأة الحامل أو الجنين ولكن يحذر من الإكثار في تناولها.

وإليك أهم الأسباب التي تجعل كثرة تناول القهوة مضرة في أثناء الحمل:

  • الإكثار من تناول القهوة يوميًا بشكل منتظم خلال فترة الحمل يزيد من خطر التعرض للإصابة بالإجهاض، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة.
  • يزيد الكافيين من إدرار البول مما ينتج عن ذلك انخفاض مستوى السوائل بالجسم وبالتالي تزداد فرصة تعرض الحامل للجفاف فيفضل أن تستبدل الأم الحامل القهوة بمشروبات صحية خلال فترة الحمل مثل شرب الماء والعصير الطازج.
  • أكد بعض الأطباء أن القهوة العربية للحامل ليس لها أي أضرار إلا في حالة تناولها بكميات كبيرة وذلك لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي تنتقل إلى دم الجنين عن طريق السائل الأمينوسي مما ينعكس بالضرر على صحة الجنين في حالة تناول المرأة الحامل أكثر من 200 ملليجرام من الكافيين يوميًا.
  • أكدت الدراسات أن كثرة الكافيين يؤثر بشكل سلبي على الجنين مما يزيد من فرصة حدوث ولادة مبكرة، ويزيد من فرصة إصابة الطفل بتشتت الانتباه وفرط الحركة؛ لذا يفضل للحامل تناول أنواع القهوة منزوعة الكافيين مع ضرورة استشارة الطبيب المختص وخاصةً خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • كثرة الكافيين للحامل مضر جدًا للأم والجنين ولا يقتصر وجوده بالقهوة، بل يتوفر في الشاي والمشروبات الغازية والنسكافيه لهذا يجب الحذر وتناول كمية قليلة من هذه المشروبات أثناء الحمل.
  • استهلاك القهوة السوداء للحامل بكمية كبيرة يؤدي إلى التعرض للشعور بحرقة المعدة وارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • من أضرار القهوة للحامل زيادة القلق والتوتر في حالة الإفراط في تناولها.
  • شرب القهوة للحامل بكثرة يسبب زيادة مستوى الكولسترول في الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • لا ينصح بتناول النسكافيه للحامل بكميات كبيرة وذلك لاحتوائه على نوعين من المواد وهي الكافيين و الأكريلاميد التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل وعليه يجب على الأم الحامل أن تحرص على تناول كمية محددة من الكافيين يوميًا لا تزيد عن 200 ملليجرام من أجل الحفاظ على صحتها وصحة طفلها.
  • على الرغم من أن شرب القهوة التركية للحامل بكميات معتدلة غير ضار ولكن الإفراط في ذلك يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد مما يزيد من احتمالية التعرض للإصابة بفقر الدم.
  • تقلل نسبة الكالسيوم عند المرأة الحامل مما يسبب للجنين ضعف العظام والأسنان.

ولعل تلك النقاط تكون إجابة شافية عن تساؤل” هل القهوة تضر الحامل؟”

هل القهوة تضر الحامل؟ إليك الإجابة بالتفصيل

شاهد:فوائد قشر القهوة للجنس للرجال والنساء

ختامًا القهوة من المشروبات المفضلة لدى بعض النساء التي يحرصون على تناولها يوميًا فهي تحتوي على قيمة غذائية عالية ولكن تذكري دائما أنه على الرغم من فوائد القهوة للنساء لكن خلال فترة الحمل يفضل عدم الإكثار من تناول القهوة لأن هذا يضر بالجنين والحامل، بذلك وضحنا لكم بالتفصيل هل القهوة تضر الحامل أم لا ونتمنى لكم دوام الصحة.

قد يهمك:” تعرف على أهم 10 فوائد قهوة الشعير للرحم

فوائد قهوة الشعير للحامل وبعض أضرارها

المراجع

1 2

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق