أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم ومميزات البن الأجود

اليوم عبر هذا المقال سوف نتناول أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم، وكيفية اختيار حبوب القهوة التي تضمن لك فنجانا لا مثيل له ومزاجاً رائعاً.

حيث أنه لحبوب القهوة مكانة كبيرة في قلوب الكثير من الناس حول العالم، فالكثير من الناس لا يبدأ يومهم بدونها، حيث تعدل مزاجهم باعتبارها منبه قوي، وتؤثر على نشاطهم وأدائهم خلال اليوم بشكل كبير، وتتنوع في ذلك أذواق الناس ومشاربهم سواء في نوع حبوب القهوة التي يتناولونها، أو في طرق تحضيرها المختلفة.

أصل القهوة

يعود أصل حبوب القهوة إلى دولة أثيوبيا، وبالتحديد منطقة تسمى كافا ومن هنا اشتق اسم القهوة، حيث تقول الأسطورة أن هناك راعي غنم من قبائل الأورومو اكتشف نشاط أغنامه وامتلائهم بالطاقة بعد تناولهم حبوب من شجرة ما، ليتضح فيما بعد أنها شجرة البن، وأن هذه الحبوب ما هي إلا حبوب القهوة، ومن ثم تم تصديرها إلى بقية العالم، لتحتل مكانة كبيرة بين الشاربين, حيث يعبر كل ذواق للقهوة أنه يحضر وينعم بأفضل قهوة في العالم لأنها ببساطة تناسب ذوقه.

أنواع حبوب القهوة في العالم

هناك أربع أنواع أساسية من حبوب القهوة في العالم.

  • حبوب البن العربي ارابيكا Arabica :

تعد حبوب البن ارابيكا أشهر انواع البن وأعلاها جودة وانتشارا، وأفضل أنواع القهوة العربية حيث تتسم بطعم أفضل من غيرها، كما أنها تحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنةً بنسبة الكافيين في الأنواع الأخرى، لكنها الأغلى من حيث السعر حيث تحتاج إلى وجود الظل والماء وزراعتها في مناطق مرتفعة كي تنمو، كما أنها أكثر حساسية تجاه الأمراض والآفات الزراعية.

شاهد:كيف اسوي قهوة عربية على أصولها

أقرا ايضاً:الفرق بين البن البرازيلي والكولومبيي

  • حبوب البن روبوستا :

ويحتوي هذا النوع من حبوب القهوة على نسبة عالية من الكافيين، كما أنها أرخص في السعر من حبوب بن أرابيكا، لأن زراعة نبتة الروبوستا أسهل ويتم زراعتها في دول إفريقيا وإندونيسيا بشكل رئيسي، وتتسم أن طعمها أكثر مرارة من حبات بن أرابيكا، وهذا النوع يستعمل غالبا في صناعة قهوة الاسبريسو والقهوة سريعة الذوبان.

  • حبوب البن ليبريكا:

وتتسم حبات بن ليبيريكا بنكهة قوية مختلفة ورائحة مميزة، وجاء اسمها من ليبيريا، موطن زراعتها في إفريقيا، كما تزرع في الفلبين وماليزيا في الوقت الحالي

  • حبوب البن إكسيلسا :

تمتاز بأن طعمها ورائحتها أخف من حبات بن ليبيريكا، وتتشابه حباتها في الشكل مع حبات ليبيريكا، وتتم زراعتها في جنوب شرق آسيا.

أفضل أنواع حبوب القهوة

 

أشهر أنواع حبوب القهوة

سنعرض الفرق بين أنواع القهوة من حيث البلد المنتج لها.

  • القهوة البرازيلية

الكل يعلم أنه من أشهر أنواع حبوب القهوة في العالم هي القهوة البرازلية حيث تتصدر البرازيل إنتاج البن، إذ تنتج بمفردها 37.4% من إمدادات البن في العالم، بما يتجاوز 3 ملايين طن، وتنتج حبوب الأرابيكا والروبوستا على حد سواء، حيث تغطي مزارع البن حوالي 27 ألف كيلومتر مربع من البرازيل، وتقع غالبيتها في ميناس جيرايس وساو باولو وبارانا.

  • القهوة الفيتنامية

تركز فيتنام بشكل أساسي على حبوب روبوستا الأقل تكلفة في صناعتها، يمكن أن تحتوي حبوب الروبوستا على ما يصل إلى ضعف كمية الكافيين الموجودة في حبوب أرابيكا، ما يمنح القهوة مذاقاً أكثر مرارة، حيث تستحوذ فيتنام على أكثر من 40% من إنتاج العالم من حبوب الروبوستا، بينما يستحوذ إنتاجها الإجمالي على عشرين في المئة من الإنتاج العالمي للقهوة

  • القهوة الكولومبية

وكذلك من أنواع حبوب القهوة في العالم الكولومبية حيث تشتهر كولومبيا بحبوب القهوة الخفيفة في مذاقها وتحميصها، وتعتبر القهوة الكولومبية مشروب مرغوب فيه، وتتميز بنكهاتها العطرية والخفيفة.

  • القهوة الإندونيسية

تشتهر إندونيسيا بأكثر أنواع القهوة، بما في ذلك قهوة الزباد أو كوبي لواك، وهي قهوة إندونيسية نادرة وباهظة الثمن تكلف ما بين 35 إلى 100 دولار للفنجان الواحد، وتعتبر من أغلى أسعار القهوة

  •  القهوة  الإثيوبية

تشتهر إثيوبيا بحبوب البن الكاملة ذات النكهة الكاملة والمتواضعة والقوام الكامل، وهي الدولة التي قدمت للعالم نبات البن العربي الذي يعتبر اليوم هو الأشهر في المقاهي والمطاعم في جميع أنحاء العالم.

أغلى انواع حبوب القهوة

أما عن أغلى أنواع حبوب القهوة في العالم فهي كما يلي

  • حبوب قهوة أسود العاج : يصل سعر الكيلو جرام منها 1100 دولار، و ذلك لأنها تعبر بالجهاز الهضمي للفيل في إحدى مراحل تصنيعها بسبب ما تحتويه معدة الفيل من الأحماض التي تكسر البروتينات في حبوب البن و تزيل المرارة بها.
  • حبوب قهوة سانت هيلينا: يصل سعر الرطل الواحد منها 79 دولار، وتتم زراعتها في جزيرة سانت هيلينا، لحرص نابليون بونابرت على زراعتها في هذه المنطقة.
  • حبوب قهوة مزرعة لا إزميرالدا: يصل سعر الرطل الواحد منها 350 دولار, بسبب مذاقها غير العادي  حيث تنمو تحت ظلال أشجار الجوافة القديمة في بنما.
  • حبوب قهوة مولوكاي : ويصل سعر الرطل الواحد من هذه الحبوب 51 دولار، حيث تتميز بروائح الزهور و طعم الكراميل والأعشاب وتزرع في هاواي.

قد يهمك:أشهر 15 نوع من أنواع البن اليمني

حيوان القهوة و 10 اغلى بن في العالم

كيفية اختيار أفضل أنواع حبوب القهوة

ينصح دائما بأن  تشتري حبوب البن الكاملة، إذا أردت ضمان عدم تعرضك ضحية لعملية الغِشّ فإن القهوة بعد طحنها يصعب اكتشافها في حالة الغش، وفيما يلي بعض نصائح لاختيار أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم

افضل أنواع حبوب القهوة في العالم

تعرفوا على:افضل محمصة قهوة 13محمصة قهوة هوائية بالمميزات

اختر نكهتك المفضلة :

هناك فرق بين انواع القهوة ,إذا كنت تفضل القهوة ذات المذاق السلس الذي يحتوي على مستويات حموضة مختلفة، يجب عليك أن تختار حبوب القهوة الجافة ذات الألوان الفاتحة حيث يتم تحميص هذه الحبوب لفترة أقل، وتكون القهوة المحضر منها بأن تكون ذات مذاق غير لاذع، أما إذا كنت تفضل تناول القهوة ذات المذاق القوي، فعليك بشراء حبوب القهوة التي تم تحميصها لفترة أطول من الزمن. هذه الحبوب تتميز بمظهر غامق ولامع، عند استخدامها في عمل كوب من القهوة، فإن لها طعم قوي ولاذع، وجود الكثير من الزيوت على السطح.

حدد نسبة الكافيين الذي تريده في القهوة :

تحتوي حبوب القهوة المحمصة الداكنة على مستويات أقل من الكافيين من تلك التي يكون تحميصها خفيف أو متوسط، تحتوي الحبوب خفيفة التحميص على أعلى مستوى من الكافيين من جميع الأنواع، فمثلا حبوب القهوة التي تستخدم في صنع الإسبرسو، تكون محمصة بدرجة متوسطة. لذا إذا كنت ترغب في المزيد من الكافيين في قهوتك، فعليك بحبوب القهوة ذات التحميص الخفيف أو المتوسط

اختر محمصة جيدة :

شراء حبوب القهوة من محمصة جيدة، يزيد من فرصة الحصول على حبوب عالية الجودة،على الرغم من أنك في بعض الأحيان قد لا تحصل على الحبوب التي لها نفس المذاق الذي تريده، إلا أنك على الأرجح ستحصل على حبوب خالية من أية عيوب وهذه هي الطريقة الأسهل لضمان حصولك على كوب جيد من القهوة في كل مرة.

مراحل تحميص القهوة

قد يهمك:القهوة في رمضان والوقت المناسب لشربها

تأكد دائما من تاريخ التحميص :

من المهم أن تكون حبوب القهوة حديثة التحميص، لذا قبل القيام بشراء الحبوب، تحقق من تاريخ التحميص على الملصق بحيث يكون لديك فكرة عن عدد الأيام التي مرت منذ التحميص، إذا لم يكن لديك مطحنة قهوة في منزلك، فأطلب من السوبرماركت أو المقهى طحنها لك أو يمكنك شراء مطحنة خاصة بك.

الآن انتهى مقالنا أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم وما تحتاج معرفته حول حبوب القهوة, فهيا يا عاشق القهوة اذهب واعمل فتجان قهوتك اللذيذ وتمتع ..بالصحة والهنا.

شاهد ايضا: مواصفات القهوة الجيدة,5 خصائص تضمن لك فنجانا رائعا

بعض الأسئلة الشائعة

ما هو افضل نوع للقهوه؟

ليس هناك نوع واحد محدد بالافضل يعود لعدة عموامل منها

  • ذوق الشخص
  • جودة الحبوب من حيث التخزين والحفظ
  • طريقة تحصريها بشكل صحيح
  • عدم اضافة اي مواد مغشوشة

كيف تعرف جودة البن؟

علمنا الكبار هذه الطريقة, أن نضع  القليل من البن في وعاء ثم  نضع فوقه قطرات من الماء، إذا امتص الماء بسهولة وأصبح طريًا، فإنه مغشوش، أما إذا استغرق الأمر وقتًا لامتصاص الماء وظل صعبًا، فهذه قهوة سليمة.

كيف اعرف القهوه الاصليه؟

عندما تقوم بعمل القهوة تأكد أن القهوة السليمة تطفو فوق الماء وتذوب بشكل تدريجي، أما القهوة المغشوشة تقع في قاع الماء وتغير لون الماء.

هل يهمك :أيهما أفضل القهوة التركية أم الأمريكية؟

المرجع

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

8 رأي حول “أفضل أنواع حبوب القهوة في العالم ومميزات البن الأجود”

أضف تعليق