أسرار تحميص القهوة متعة وفن

يرغب الكثير من الأفراد في معرفة أسرار تحميص القهوة التي تتميز بالمذاق المميز والرائحة الذكية، ومن المتعارف عليه أن القهوة تحتوي على العديد من العناصر المركبة التي تتحول عند تحميصها مما يؤدي إلى تغير في طعمها ورائحتها، وعلاوة على ذلك نجد أن القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ولكن من الممكن القيام بالتحكم بتلك النسبة من خلال مدة التحميص، حيث نجد كلما زادت مدة تحميص حبوب القهوة كلما قل نسبة الكافيين والعكس، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم التفاصيل.

أسرار تحميص القهوة

هناك الكثير من الأسرار التي يمكن معرفتها من خلال الإطلاع على طريقة التحميص التي تمر بها حبوب القهوة حتى تحصل على أطعم كوب من القهوة، ويمكن معرفة طرق تحميصها من خلال الآتي:

تحميص حبوب القهوة بالمقلاة

لاسيما أن هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها من أجل تحميص القهوة، ولكن نجد هذه الطريقة من أكثر الطرق استخداماً نظراً لأنها سهلة وغير مكلفة على الإطلاق، و سنوضح الطريقة من خلال الآتي:

  • نقوم بإحضار مقلاة.
  • ثم نضع بها حبوب القهوة.
  • ونقوم بتحريك الحبوب بواسطة ملعقة.
  • من الضروري وضعها على نار هادئة حتى لا تحترق، فنحن نرغب في تحميصها والحصول على أشهى طعم.
  • استمر في التقليب حتى تحصل على حبوب ذات اللون الداكن أو حسب الرغبة.
  • ثم ترفع من على النار ويتم طحنها بعد ذلك وتصبح جاهزة لاستخدام.

تحميص البن بالفرن

تعد هذه الطريقة من الطرق البسيطة والسهلة وهي من أسرار تحميص القهوة التي لم تستغرق وقتاً طويلاً، ولكن من الضروري معرفته أن حبوب القهوة أثناء التحميص سوف تسبب دخاناً كثيفاً وهذا أمر طبيعي، ولكن من المهم فتح النوافذ والشفاط، بالإضافة إلى إنذار الدخان إذا كان متوفر، وسوف نوضح تفاصيل هذه الطريقة من خلال الآتي:

  • في البداية يتم تشغيل الفرن على درجة حرارة عالية تتراوح ما بين 450 إلى 500 درجة فهرنهايت.
  • نحضر صينية متوسطة الحجم أو على حسب كمية القهوة، ومن الممكن أن يتم وضع ورق الزبدة بالصينية حتى لا تحترق.
  • توضع حبوب القهوة بتلك الصينية وتوزعها جيداً بها من أجل ضمان تحميصها جيداً.
  • نعمل على تقليبها باستمرار، وبعد دقائق قليلة سوف تلاحظ طقطقة الحبوب أول مرة.
  • ثم استمر في التقليب مرة أخرى حتى تسمع طقطقة مرة ثانية وتعتبر هذه المرحلة الثانية.
  • يمكنك إخراجها بعد ذلك إذا كنت ترغب أن تكون القهوة فاتحة وليس داكنة، ولكن إذا كنت من عشاق القهوة الداكنة قم بتركها في الفرن لعدة دقائق أخرى وهنا نجد من أسرار تحميص القهوة التي يمكن معرفتها.
  • أخرجها بعد ذلك من الفرن واتركها حتى تبرد تماماً، ومن ثم قم بطحنها والاحتفاظ بها لاستخدامها بعد ذلك.

أسرار تحميص القهوة

التحميص من خلال الهواء الساخن

تختلف هذه الطريقة عن الطرق التقليدية، حيث يتم تحميص القهوة من خلال وضعها على طبقة دوارة تكون من الهواء الساخن، وتتميز هذه الطريقة بأن القهوة يكون  مذاقها حلاوة ولم تجد طعم المرارة التي لم يرغب به البعض كما نجدها في الطرق الأخرى، ويمكن معرفة الطريقة من خلال الآتي:

  • نضع القهوة في جهاز دوار الذي يشبع الدوامة.
  • بعد مرور دقائق قليلة سوف تلاحظ أن حبوب القهوة أصبحت تطفو على السطح.
  • نتركها حتى نجد أن حبوب القهوة انقسمت وأصبحت القشرة الخارجية سهلة نزعها.
  • اتركها بهذا الجهاز حتى تحصل على درجة التحميص التي ترغب بها.
  • أخرجها من هذا الجهاز واتركها حتى تبرد تماماً ثم قم بطحنها.

اقرأ أيضا: 10 من أفضل محامص القهوة في السعودية

ما هي درجات تحميص القهوة؟

نجد هناك العديد من الدرجات الخاصة بحبوب القهوة، حيث تمر بعدة ألوان تبدأ من اللون الأخضر وصولاً إلى اللون البني الداكن، ونجد كلما تم تحميصها أكثر كلما زادت رائحتها وطعمها المميز، ومن هنا ثم باختيار نوع القهوة التي تفضله وأبدأ بتحميصها، ونجد من أسرار تحميص القهوة أنها تمتلك العديد من الأصناف تصل إلى أربعة ويمكن معرفتها من خلال الآتي:

حبوب القهوة الخضراء

نستخلص هذا النوع من القهوة من نبات القهوة الذي يسمى أرابيكا، وتكون الحبوب القهوة نية، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعرف باسم أحماض الكلوروجينيك، ويعتبر هذا النوع من القهوة من أكثر الأنواع التي يعشقها الجميع، نظراً لأنها تتميز بالطعم الشهي واللذيذ، كما يمكن القول أنها تشبه قهوة الشعير.

شاهد:فوائد القهوة الخضراء هبة من الطبيعة

التحميص الخفيف

نجد أن هذه الطريقة هي أول مرحلة لتحميص القهوة، وتأتي حبات البن بهذه المرحلة باللون البني الفاتح، ولم يظهر زيت على القهوة، نظراً لأنها ما زالت في البداية ولم تستغرق وقتاً طويلاً في التحميص، و يفضل البعض تناولها في هذه المرحلة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الحموضة ويعتبر هذا من أسرار تحميص القهوة.

التحميص المتوسط

لاشك أن من أسرار تحميص القهوة مرورها بعدة مراحل، ونصل إلى هذه المرحلة التي يتم فيها سماع صوت طقطقة الحبوب، وبالتالي تصبح رائحتها أقوى من قبل، كذلك نجدها تحتفظ بنسبة من الحموضة التي يرغب بها البعض.

ويجدر الإشارة إلى أن حبوب القهوة بهذه المرحلة تتميز باللون البني الغامق وليس الأسود، ولكن نجدها متماسكة تحتاج الضغط عليها بقوة حتى يتم تقسيمها،  كما نجدها تتميز بالطعم اللذيذ الذي يشبه طعم قهوة أمريكانو.

التحميص المتوسط الداكن

تصبح الحبوب القهوة بهذه المرحلة محمصة أكثر من المرحلة السابقة، حيث ما زال هناك سماع صوت طقطقة، ونجد مكنها أصبحت أكثر وضوحاً من قبل، كما يمكن القول أن طعمها يتميز بالنكهة الحارة التي تجمع ما بين الطعم المر والحلو، كذلك نجد أن طعم الحموضة أصبح أقل.

ويظهر في هذه المرحلة زيوت على الحبوب مما يجعلها أكثر نعومة، كما نجد لونها أصبح بني داكن أكثر من قبل وبعد هذا أيضاً من أسرار تحميص القهوة التي من الممكن أن تكتفي بالوصول إلى هذه المرحلة والقيام بطحنها وتصبح جاهزة للاستخدام.

التحميص الداكن 

ونجد من أسرار تحميص القهوة التي تكون تحتوي على نسبة أقل من الكافيين تركها مدة أطول في التحميص بخلاف المراحل السابقة، وفي هذه المرحلة سوف يظهر زيوت على سطح الحبوب وتصبح داكنة أكثر تشبة القهوة الإيطالية.

وإذا تم تركها مدة أطول من هذا سوف تحصل على نكهة جديدة ومميزة للغاية مثل الكراميل، وبالتالي تعطي نكهة ذات مذاق رائع ومميز مثل: القهوة الفرنسية أو قهوة اسبريسو.

وعلى هذا الأساس نجد أن حبوب القهوة أصبحت صلبة أكثر خالية من الرطوبة، وبالتالي سوف تفقد نسبة عالية من الكافيين عكس المراحل الأولى من التحميص.

درجات تحميص القهوة

الخاتمة

وبذلك نكون قدمنا لكم أسرار تحميص القهوة التي يرغب الجميع في معرفتها للقيام بها من أجل الحصول على ألذ فنجان قهوة التي يجعلك تشعر بالنشاط والحيوية، ومن الضروري عدم تعرض حبات القهوة إلى أشعة الشمس حتى تصبح جافة غير رطوبة، ويفضل عدم تركها لمدة طويلاً نظراً لأن كلما تم تركها دون استخدام سوف تقل نكهتها عن قبل، لذا من الأفضل تحميص كمية قليلة من القهوة تناسب أسبوع واحد فقط.

تعرفوا على:افضل محمصة قهوة 13محمصة قهوة هوائية بالمميزات

المرجع: 1

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

4 رأي حول “أسرار تحميص القهوة متعة وفن”

أضف تعليق