فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو تعرف عليها الآن

ما هي فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو ؟ حيث تعد قهوة الإسبريسو من أشهر أنواع القهوة حول العالم، ويشيع استخدامها في دول كثيرة بين عدد كبير من متذوقين القهوة، حيث أنها تمتاز بنكهتها القوية المميزة، وكذلك قابليتها لإضافة الكثير من الإضافات إليها لصنع خيارات متعددة من المشروبات المختلفة.

ومع شيوع استخدامها يجب أن نتساءل عن فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو من أجل الاستفادة من فوائدها وتجنب أضرارها قدر الإمكان.

ما هو الإسبريسو

وقبل التطرق إلى فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو دعونا نلقي الضوء حول الاسبريسو أولا كنوع قهوة،

ماهو الاسبريسو :هو شكل من أشكال القهوة المركزة، ويقدم بجرعات مختلفة وهو أساس لمعظم مشروبات القهوة مثل الكابتشينو، اللاتيه، الأمريكان والماكياتو. والاسبريسو أحد أهم أنواع القهوة المركزة وقوية المذاق اللذيذ جداً وعادةً ما يتم تقديمه في أكواب أو فناجين الديميتاس، والتي تعني نصف كوب أو فنجان

ولكن، ما هي قهوة الاسبريسو؟ قهوة الاسبريسو ليس كما يشاع عنها أنها ترمز لشكل من أشكال حبوب القهوة أو من أنواع التحميص، ولكنه نوع من القهوة يصنع بعملية دفع الماء الساخن بضغط مرتفع خلال حبوب البن المطحونة بشكل جيد ومن ثم تعلوهم الرغوة البنية التي تعطيه مذاقاً رائعاً ونكهة غنية.

تم اختراع قهوة الإسبريسو في إيطاليا منذ حوالي ١٠٠ عام، وتُنسب إلى رجل يدعى لويجي بيزيرا من ميلانو، وهو أول من استخدم طريقة الضغط البخاري لتحضير القهوة، التي أنتجت كوب  قوي من القهوة أسرع من أي وقت مضى.

وفي الحقيقة يترجم اسم “كافيه إسبرسو” إلى “قهوة مضغوطة”، في إشارة إلى الماء الذي يتم دفعه عبر البن المطحون طحنا ناعما في ضغط عالي للغاية، بحلول الأربعينيات من القرن الماضي تم ضبط عملية صنع قهوة الإسبريسو بشكل صحيح مما أدى إلى تحضير قهوة الإسبريسو المشهورة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم.

شاهد:طريقة شرب الإسبريسو بتفنن

فوائد الاسبريسو قبل التمرين

فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو عديدة، ولكن تشتهر فوائد الاسبريسو قبل التمرين، وتتركز فيما يلي

  • يساعد على إفراز هرمونات السعادة مثل الدوبامين، ما يخفّف من الشعور بالألم، ويحسن المزاج في سياق التمارين المتعبة، هكذا، وبفضل تركيبة القهوة الغنية بالكافيين، ستستمع خلال ممارستكِ للرياضة وستجدين الأمر أكثر سهولة، كذلك، بيّنت الدراسات أنّ الأشخاص الذين شربوا الكافيين قبل الرياضة تناولوا بمعدّل 72 سعرة حرارية أقل من المعتاد أيضاً ما بعدها، وهو ليس بالرقم الخيالي، ولكن لا بأس به
  • تحسين الدورة الدموية في الجسم بشكل عام
  • تقليل الآم العضلات وجد العلماء أن استهلاك الكافيين بكمية تعادل ما هو موجود في كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة قبل ساعة من ممارسة تمرين رياضي شديد مدته 30 دقيقة يقلل من حدوث الألم في العضلات، وبالمحصلة، فإن الكافيين في القهوة يزيد من تحملك للتمارين الشديدة، وبالتالي يزيد من قوة عضلاتك.
  • تقوية الذاكرة أشارت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Jhons Hopkins إلى أن الكافيين يعزز من عمل الذاكرة لمدة 24 ساعة بعد استهلاكه.
  • عند ممارسة التضخيم أو التنشيف أو خلال ممارسة برنامجك التدريبي اليومي فلا بد من تكرار التمارين عدة مرات، وبالتالي فإن القهوة تساعدك على التركيز أكثر وتذكر عدد التكرارات في التمارين الرياضية اليومية.

فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو

فوائد الإسبريسو على الريق

حيث أن القهوة من أكثر المواد التي تحتوي على مركب الكافيين الذي يعتبر من المنبهات الطبيعية التي تمتلك تأثير جسمي ونفسي إيجابي، بحيث أنه يتم امتصاص الكافيين بطريقة سريعة في مجرى الدم وينتقل بسرعة إلى الدماغ مما يزيد ذلك من زيادة تدفق في مستويات الطاقة في كل من منطقة الدماغ والنواقل العصبية ولذلك يجب التعرف على فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو .

  • تعزز نمو الخلايا العصبية عند تناولها على الريق: حيث أن القهوة تعمل على زيادة مستويات النواقل العصبية مثل الدوبامين والنور إيبينفرين اللذان يعتبران مهمان في تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.
  • تحسن من وظائف الدماغ: زيادة اليقظة في الدماغ وتحسين الذاكرة والحالة المزاجية، وتحسين ردة الفعل والوظائف الذهنية العامة، وتعمل على تحسين مستويات الطاقة.
  • تقلل من الشعور بالتعب: يشعر بعض الأشخاص بحالة من الخمول عند الاستيقاظ من النوم، وعند تناول القهوة تعمل على زيادة نشاط الدماغ والجهاز العصبي، وتزيل الشعور بالتعب وتزيد نشاط الجسم.

ماذا يفعل الاسبريسو بالجسم

  • تساعد على حرق الدهون: من أهم فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو إنها تعمل على حرق دهون الجسم، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين يزيد من معدلات الأيض بشكل كبير في الجسم حيث تتراوح نسبة الأيض بعد شرب القهوة على الريق بين ثلاث إلى أحد عشر%، وتزيد من حرق الدهون بنسبة تفوق العشرة بالمئة، لذلك ينصح بتناولها صباحاً للأشخاص الذين يعانون من السمنة.
  • تزيد من السعادة: فهي تحتوي على مواد طبيعية ومركبات كيميائية نباتية تحسن من الحالة المزاجية لدى الأشخاص كما يعتبر الكافيين من مضادات الأكتئاب

هل الاسبريسو يعطي طاقه ؟

وبتناول فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو يتساءل محبو القهوة هل هل الاسبريسو يعطي طاقه؟ والإجابة هي نعم، فقد قالت إحدى الدراسات اليابانية المتعلقة بتأثيرات تناول الاسبرسو على الدورة الدموية بأن الأشخاص الذين يشربون القهوة تزداد لديهم سرعة الدوران الدموي بنسبة 30% مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها، وبالتالي فإن تحسين الدوران الدموي يعني تحسين الأداء الرياضي وزيادة الطاقة في الجسم، وهذا يعود إلى زيادة تدفق الأوكسجين الذي يحمله الدم إلى العضلات.

 شاهد:5من فوائد الإسبريسو للرجال يجب التعرف عليها الآن

أضرار قهوة اسبريسو

  • قد تسبب التهاب المفاصل الروماتويدي: فهي تعمل على زيادة تطوير بروتين بـ Anti–citrullinated antibody الذي يعتبر محفزاً لنشوء الالتهابات في المفاصل، والتي تسبب ألماً وأضرار مزمنة مع مرور الوقت.
  • قد تسبب الحموضة: لاحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تتفاعل مع أحماض المعدة وتزيد من إفراز حمض الهيدروليك الذي يؤثر على جدار المعدة.

أضرار الإسبريسو على القلب

  • يؤثر سلباً على صحة القلب: حيث أنها تزيد من ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين يتناولها بكثرة في الصباح
  • تعمل على الإصابة بالقرحة: وذلك لأن القهوة تحفز من إفراز الأحماض المعدية التي تزيد من تآكل جدار المعدة.
  • تزيد من عسر الهضم: وذلك لأنها تؤثر سلباً على جدار المعدة الفارغة بسبب مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة الأحماض

أضرار الاسبريسو على الكلى

  • تزيد الحاجة إلى التبول: فإن الاسبريسو تعتبر من مدرات البول الطبيعية وعند تناولها على الريق تزيد من عمل المثانة بشكل كبير.
  • تزيد من مشاكل الجهاز الهضمي: وذلك لأنها تحفز حركة الأمعاء وتسبب الانقباضات في الجهاز الهضمي، وقد تسبب الإسهال المزمن عند بعض الأشخاص إذا تم تناولها بشكل زائد عن الحد

والآن بعد أن وضعنا بين ايديك عزيزي القارئ فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو نتمنى لك الاستمتاع بفنجان قهوة رائع.

قد تتساءل:

كم كوب اسبريسو في اليوم؟

أشار أخصائي التغذية العلاجية الألماني أنه لا يجب شرب ما يزيد من 3 إلى 4 فناجين من الاسبرسوا يوميا، كذلك عدم تناول أكثر من فنجانين دفعة واحدة.

أفضل نوع مناسب لتحضير قهوة الاسبريسو

يُفضّل مُختصو القهوة تحميص وتغليف القهوة نوع (روبوستا) لصُنع قهوة الاسبريسو, ذلك لاحتوائها على كميات عالية من الكافيين.

متى يبدا مفعول الاسبريسو؟

تقريبا بعد حوالي 30 دقيقة, وهذا حال المشروبات التي تحتوي الكافيين, حيث إن تأثير الكافيين على أداء الجسم يظهر بعد هذا الوقت.

قد يهمك:أنواع قهوة اسبريسو كبسولات وسعر كل نوع

ما اضرار كثرة القهوة وماذا عن تناولها باعتدال

المرجع: 1

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

رأي واحد حول “فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو تعرف عليها الآن”

أضف تعليق