ما اضرار كثرة القهوة وماذا عن تناولها باعتدال

القهوة مشروب ذو شعبية كبيرة حول العالم مصنوع من حبوب البن التي تحتوي على مادة الكافيين والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتساعد على زيادة التركيز؛ لذا تعتبر القهوة مشروبًا صباحيًا أساسيًا لا يستطيع ملايين من الأشخاص بدء يومهم دونه، ولكن الإفراط في تناول القهوة له أضرار على صحة الإنسان، تابع معنا تلك المقالة للتعرف على اضرار كثرة القهوة.

هل شرب القهوة بكثرة مضر بالصحة 

يزعم البعض أنه لا يستطيع بدء العمل دون تناول فنجان من القهوة حيث أنها تحتوي على كمية الكافيين الذي يمنحنا التركيز والنشاط اضافةً إلى ذلك تحتوي القهوة على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم ولكن يجب الانتباه لعدم الإفراط في شرب القهوة لما له من آثار سلبية وتجنب اضرار كثرة القهوة .

اضرار كثرة القهوة

اضرار كثرة القهوة

اضرار شرب القهوة بكثرة حتى وان كانت القهوة حبة سحرية تقدم مجموعة واسعة من الفوائد الصحية لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية  المفيدة للصحة ولكن شرب القهوة بكثرة يسبب بعض المشكلات الصحية لأعضاء الجسم كما يلي:-

  • نوبات القلق والتوتر

تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين إذا تم تناولها بكثرة يسبب الشعور بمزيد من التعب والارهاق حيث أن كوب واحد من القهوة يحتوي على نسبة تتراوح ما بين 80- 140 مجم من الكافيين، وتناول أكثر من 500 مجم يجعلك تشعر بمزيد من التوتر.

  • الشعور بالأرق

كذلك من اضرار كثرة القهوة ,الأرق حيث تناول القهوة قبل النوم يسبب الشعور بالأرق واضطراب النوم مما يتسبب في الأرق على المدى الطويل وإرهاق الجسم كله، كما أن كثرة تناول القهوة تسبب إدمان القهوة وفي حالة التوقف عن شربها يؤدي إلى الشعور بالتعب النفسي والاضطراب.

  • التعرض للإصابة باضطرابات المعدة والارتجاع الحمضي المريئي

تحتوي القهوة على الكافيين وحمض الكلوروجينيك وعند الإفراط في شرب القهوة يؤدي ذلك زيادة حموضة المعدة نتيجة تهيج بطانة المعدة وإفراز المزيد من الأحماض إضافةً إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة لدى الأشخاص ذات المعدة الحساسة مثل حرقة المعدة والارتجاع الحمضي المريئي.

قد يهمك: أضرار شرب النسكافيه على الريق

شاهد:فوائد القهوة العربية للمعدة والجهاز الهضمي

  • ارتفاع ضغط الدم في الجسم

من اضرار كثرة القهوة أنها تؤثر على ضغط الدم حيث تسبب رفع ضغط الدم بشكل كبير ولكن لفترة زمنية قصيرة وذلك لأن مادة الكافيين تقلل من كمية الدم المتدفق من خلال الأوعية الدموية ويعتقد البعض أن مادة الكافيين تعمل على تحفيز الغدة الكظرية والتي تزيد من إفراز هرمون الأدرينالين والذي يتسبب أيضًا في ارتفاع ضغط الدم؛ لذا يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع عدم الاكثار من شرب القهوة.

  • زيادة خفقان القلب واضطرابه

كما هو الحال في كل شئ الاعتدال هو المفتاح لذا القهوة لا تسبب أي مخاطر للقلب عند تناولها باعتدال ولكن عند تناول جرعة أكثر من الحد الموصى به من الكافيين قد يؤدي إلى ارتفاع معدل ضربات القلب مما قد يسبب ضيق التنفس.

  • تشكل الحصوات البولية

أظهرت الدراسات العلمية أن تناول القهوة بكثرة عامل خطر لحصوات الكلى ويزيد من خطر نمو تكيسات الكلى لذا يجب تجنب الإفراط في تناول القهوة على مدار اليوم.

  • التأثير السلبي على صحة المرأة الحامل والجنين

أكدت الدراسات أن كثرة شرب القهوة مضرة للحوامل حيث أنه يؤدي إلى انجاب أطفال ضعاف جنسيًا لذا يفضل تجنب تناول القهوة خلال فترة الحمل، فعندما تشرب الحامل القهوة فإن الكافيين الموجود بها يعبر إلى مجرى دم الجنين لكن جسم الجنين لا يملك القدرة على التخلص من الكافيين مما يزيد من تركيز نسبة الكافيين في الدم و يسبب تعرض الطفل إلى فرط النشاط وصعوبة الانتباه إضافةً إلى تعرض المرأة الحامل للإجهاض أو الولادة المبكرة.

شاهد:فوائد قهوة الشعير للحامل وبعض أضرارها

الجرعة المُثلى لتجنب اضرار كثرة القهوة

علينا الالتزام بالحد الأقصى الموصى به من الكافيين يوميًا لتجنب أضرار القهوة وتتراوح ما بين 300- 400 ملليجرام أي حوالي ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة يوميًا كحد أقصى.

اضرار كثرة القهوة

فوائد تناول القهوة باعتدال

القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص ولا يقتصر ما يقدمه فنجان القهوة لليقظة والتركيز فقط، بل تحتوي القهوة على بعض الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين ب2، فيتامين ب3، فيتامين ه، معدن المغنيسيوم، الفسفور، البوتاسيوم المفيدة للصحة بشكل عام، ومن أبرز فوائد تناول القهوة باعتدال ما يلي:-

  1. الاستهلاك المعتدل للقهوة يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  2. للقهوة آثار ايجابية على صحة العقل حيث أنها تساعد في تحسين المزاج ومكافحة الاكتئاب.
  3. أظهرت الدراسات أن شرب القهوة باعتدال يقلل من التعرض للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وذلك لاحتوائها على مضادات أكسدة قوية.
  4. تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تساعد في تقليل خطر الاصابة بمرض باركنسون، كما أن الكافيين يزيد من مستوى الطاقة ويقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.
  5. تساعد في انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض الكبد مثل تليف الكبد وسرطان الكبد.
  6. تزيد من معدل الأيض مما يؤدي إلى فقدان الدهون وبالتالي انقاص الوزن.

ختامًا، القهوة من المشروبات المفيدة للجسم عند تناولها باعتدال ولكن الإفراط في تناولها له بعض الآثار السلبية على الصحة، وقد ذكرنا لكم في هذا المقال اضرار كثرة القهوة والحد الأقصى من الكافيين الموصى به يوميًا، نتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم.

مرجع 1

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق