تعرف على 5 من أضرار شرب النسكافيه على الريق

هل تعرف ذلك الشخص الذي لا يمكنه أن يبدأ يومه إلا بشرب كوب من النسكافيه؟ بالتأكيد كلنا يعرف شخصا واحداً على الأقل… لكن هل فكرت من قبل في أضرار شرب النسكافيه على الريق؟

يصنع النسكافيه من القهوة المجففة أي بعد أن يزال منها الماء تماماً، وهو مشروب يتميز بطعمه الخلاب خاصة لعشاق القهوة الذين يريدون دائما الحصول على جرعة من الكافيين في بداية يومهم من أجل تعزيز النشاط والتخلص من آثار النعاس والخمول.

ولكن على الرغم من تلك الفوائد المعروفة فهناك الكثير من الأضرار التي يمكن أن تنتج عن شرب النسكافيه على معدة فارغة… فما هي تلك الأضرار؟

أضرار شرب النسكافيه على الريق

أضرار شرب النسكافيه على الريق

اقرأ أيضا: كيف اسوي نسكافيه بعدة طرق مختلفة وسهلة

أثبتت الأبحاث العديد من أضرار شرب النسكافيه على الريق لبعض الاشخاص… ومنها:

1.حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي

يوجد بالمعدة بصورة طبيعية حمض يسمى” حمض الهيدروكلوريك” يساعد هذا الحمض على هضم الطعام بكفاءة عالية عندما يتواجد داخل الجسم، لكن عندما يتم فرزه والمعدة فارغة فمن الممكن أن يسبب الكثير من الأوجاع في المعدة.

أما عن تناول النسكافيه على معدة فارغة فيمكن أن يعزز الشعور بتلك الاضطرابات في المعدة بنسبة كبيرة حيث يقوم بتعزيز إفراز الحمض مما يسبب الكثير من الألم لعدم احتواء المعدة على طعام.

ويعد هذا من أشهر أضرار شرب النسكافيه على الريق حيث أن إفراز الحمض يعمل على حدوث الكثير من المشاكل الصحية مثل حرقة المعدة، قرحة المعدة ومتلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضاً: اضرار الكابتشينو وفوائده للجميع والكم المسموح به

تعرف على طريقة عمل قهوة دالغونا

2.فقدان الشهية

يؤثر تناول الكافيين على الجسم بصورة كبيرة مما يجعله أحد أهم الأسباب الفعالة في إنقاص الوزن من خلال الحد من الشهية، وعلى الرغم من ذلك يوصي المختصون بعدم تناول النسكافيه أو القهوة على الريق بصورة يومية من أجل إنقاص الوزن بل يجب تناول وجبة الفطور أولاً.

3.الإدمان

تتميز مادة الكافيين بأن لها تأثير مباشر على دماغ الإنسان مما يجعل تناولها بانتظام وبكميات كبيرة له تأثير إدماني على الشخص، حيث يؤدي تناولها بانتظام على إحداث بعض التغيرات في كيمياء الدماغ وبعض التغيرات السلوكية والفسيولوجية.

لذا قد يتطلب الجسم باستمرار الحصول على نسبة أكبر من الكافيين وهو الفعل المشابه لبعض المواد الإدمانية الأخرى.

4.تقلبات هرمونية

يعمل النسكافيه على زيادة هرمون الكورتيزول ومادتي الإيبينفرين (Epinephrine)، والنورأدرينالين (Noradrenaline)، وكلها مواد تزيد من الشعور بالقلق والتوتر والعصبية على مدار اليوم اذا اخذ قبل الافطار.

ولا ننسى الأشخاص المصابون بحساسية الكافيين الذي يمكن أن يؤدي تناول أي كمية صغيرة منه خاصة ف الصباح على معدة فارغة إلى زيادة شعورهم بالكثير من المشاعر السلبية.

ولتجنب حدوث تلك التغيرات الهرمونية وتأثيرتها المزاجية عليك، يمكنك تناول النسكافيه بعد وجبة الفطور.

5. العديد من المخاطر في فترة الحمل

يوصي الأطباء النساء الحوامل من الحد من تناول النسكافيه في فترات الحمل، حيث أنه ينتقل إلى المشيمة ويعمل على زيادة مستويات الكاتيكولامين (Catecholamine) مما يمكن أن يؤثر بصورة سلبية على صحة المرأة الحامل العامة وعلى صحة الجنين.

وهناك بعض المخاوف حول العلاقة بين تناول الكافيين وإحتمالية حدوث الإجهاض، وعلى الرغم من تلك المخاوف فإن هناك الكثير من الأبحاث الجارية التي تدرس تلك العلاقة.

والآن وبعد أن عرضنا أضرار شرب النسكافيه على الريق، لا بد أن نوضح لك بعض الفوائد الأخرى التي يمكن أن يحققها لها كوب من النسكافيه.

قد يهمك: فوائد قهوة الشعير للحامل وبعض أضرارها

اقرأ أيضاً:افضل كوب قهوة حافظ للحرارة اختر من بينها

بعض فوائد النسكافيه

فوائد النسكافيه

هناك بعض الفوائد التي يمكن أن يحققها النسكافيه بشرط ألا يتم تناوله على الريق بصورة متكررة، ومن أهم تلك الفوائد بحسب رأي أخصائية التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث شيري انسي ما يلي:
1.يعالج الاكتئاب
يساعد الكافيين على الشعور بالسعادة وضبط الحالة المزاجية للفرد على مدار اليوم عند تناول كوب من السنكافيه.
2.تعزيز النشاط
لعل هذا من أهم وأشهر فوائد النسكافيه وهو قدرته على تعزيز نشاط المخ وزيادة التركيز والقدرة على الإنتاج.
3.مفيد للكبد
لأن الكافيين من مدرات البول فهو يساعد الجسم على التخلص من البول ومن ثم تخلص الكبد من السموم المتواجدة به، كما يعمل الكافيين على تخفيز الخلايا الكبدية.
4.الوقاية من بعض أمراض الدماغ
يحتوي النسكافيه على الكثير من المواد التي تعمل على تحسين الوصلات العصبية بالدماغ مما يقلل احتمالية الإصابة ببعض الأمراض مثل باركنسون والزهايمر.
5.يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة 
يساعد تناول النسكافيه على حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض السرطانية وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة به.
6. يساعد على فقدان الوزن
يحتوي كل كوب من النسكافيه على 15 سعر حراري، ومن المثبت قدرته على تعزيز عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية لذا يعد طريقة مثالية لفقد بعض الوزن.
أخيراً، فإن النسكافيه في حد ذاته يعد مشروب مميز لا ضرر من تناوله، بل إن له العديد من الفوائد ولكن لا تنسى الاعتدال في تناوله بالكميات المسموحة والتي حددها المختصون ما بين كوبين إلى 3 أكواب يومياً، وبالتأكيد لا تتناوله على معدة فارغة لتجنب أضرار شرب النسكافيه على الريق التي  ذكرناها.
المراجع
1  2
اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

4 رأي حول “تعرف على 5 من أضرار شرب النسكافيه على الريق”

أضف تعليق