أيهما أفضل القهوة التركية أم الأمريكية؟

أيهما أفضل القهوة التركية أم الأمريكية؟ لا شك أن القهوة مشروب متنوع للغاية سواء في طرق إعداده، أو درجة طحن البن أو درجة تحميصه كذلك، حيث اختلاف درجات تحميص وطحن البن وطرق تحضير القهوة يضعنا أمام خيارات متعددة لشرب القهوة، فنجد القهوة التركية والقهوة الأمريكية والقهوة الاسبرسو، ربما تجعل المتذوق في حيرة من أمره,

لذلك سوف نسلط الضوء في مقالتنا اليوم حول أشهر أنواع القهوة من حيث طريقة التحضير، ونجيب على تساؤل المتذوق أيهما أفضل القهوة التركية أم الأمريكية؟

أيهما أفضل القهوة التركية أم الأمريكية؟

يمكن أن يكون لكل شخص ذوقه الخاص في القهوة، حيث يشاع في العالم العربي فنجان القهوة التركي كمرادف أساسي لكلمة قهوة، بينما يفضل البعض القهوة الأمريكية أو تسمى أيضا بالقهوة المفلترة أوالقهوة المقطرة أو الأميركان كوفي American coffee ، فمن حيث الفوائد والتأثير على الجسم هما متقاربان، ولكن بينهما فوارق أساسية في الطعم والقوام، تنتج عن الفوارق في طريقة التحضير.

الفرق بين القهوة التركية والقهوة الأمريكية

ومن أجل الإجابة على تساؤل أيهما أفضل القهوة التركية أم الأمريكية؟ يجب توضيح الفروق الأساسية بينهما التي تكون:

طريقة التحضير

  • تحضير القهوة التركية

بطريقة بسيطة على نار مباشرة هادئة، عن طريق تقليب البن في مقدار بسيط جدا من الماء ورفعه على النار حتى قبيل الوصول إلى درجة الغليان.

  •  تحضير القهوة الأمريكية

بالتقطير والفلترة، حيث يمر الماء على مسحوق البن في مصفاة وينتج مستخلص شراب القهوة. 

الأداة المستخدمة

  • الأداة المستخدمة عادة في القهوة التركية هي الكنكة التقليدية التي توضع على نار مباشرة، بينما استحدثت بعض الماكينات التي تصنع القهوة التركية كذلك لكنها في العادة لا تحتاج سوي الكنكة،
  • بينما تتطلب القهوة الأمريكية آلة خاصة بها من أجل فلترة القهوة، وتتنوع الماكينات التي تصنع هذا النوع من القهوة في أشكالها.

نوع البن المستخدم

خلال الحديث عن القهوة التركية أم الأمريكية لابد من الحديث عن نوع البن المستخدم.

يمكن لكل من القهوة التركية والقهوة الأمريكية أن تصنع بنفس نوعية حبوب البن، إلا أنه يختلف من حيث

  • درجة التحميص
  • درجة طحن البن

حيث يكون البن في القهوة التركية مطحون بشكل ناعم، أما في القهوة الأمريكية يطحن بشكل مخصص يكون أكثر خشونة، وتعود درجة التحميص سواء غامق أو وسط إلى ذوق شارب القهوة.

الطعم والقوام

تختلف القهوة التركية عن الأمريكية في مذاقها وقوامها، حيث تكون

  • القهوة التركية أغنى وأقوى في الطعم والرائحة نظراً لكونها مركزة ومقدار الماء فيها أقل، كما تتميز بوجود الوجه أو الرغوة العلوية على الفنجان, وهناك فوائد مميزة للقهوة التركية.
  • تتميز القهوة الأمريكية بكونها أخف في القوام وذات طعم ورائحة أهدأ، ولا توجد فيها رغوة كما تعرف باسم القهوة المغلية أيضا, و فوائد القهوة الامريكية للجسم متعددة.

نسبة الكافيين في القهوة التركية والأمريكية

تختلف نسبة الكافيين بالطبع بين القهوة التركية والقهوة الأمريكية،

  • حيث أن القهوة التركية تتميز بأعلى نسبة كافيين نظرا لتركيزها.
  • القهوة الأمريكية تحتوي على نسبة كافيين أقل لأنها تتفلتر ويترك مسحوق البن في المصفاة.

قد يهمك:لعاشق القهوة تعرف الفرق بين الاسبريسو والامريكانو

أقرا ايضاً:الفرق بين البن البرازيلي والكولومبيي

نوع البن المستخدم في ماكينة القهوة

لا يختلف نوع البن المستخدم في القهوة التركية عن القهوة الأمريكية سوى في درجة الطحن والنعومة، هناك الكثير من الماركات المخصصة لماكينات القهوة من أجل صنع القهوة الأمريكية، عادة يستخدم بن علي درجة معينة من الطحن تمتاز بالخشونة من أجل الماكينة، حيث يكون المسحوق خشن بعض الشئ لسهولة عملية فلترة القهوة بتمرير الماء عليه

أيهما أفضل القهوة التركية أم الأمريكية

أفضل أنواع القهوة المختصة

وهناك بعض أنواع القهوة المختصة الشهيرة  والتي تعتبر أكثر تعقيدا من القهوة التركية، وتختلف فيما بينها بالإضافات أو تعقيد طريقة التحضير، قد تود التعرف عليها للاستقرار على نوعك المفضل، منها ما يلي:

  • القهوة الإسبرسو : وهي القاعدة الأساسية في معظم مشروبات القهوة، الاسبرسو هي قهوة يتم تخميرها عن طريق وضع كمية صغيرة من الماء المغلي تقريبا تحت الضغط من خلال حبوب البن المطحونة بشكل ناعم، وإن كمية القهوة المستعملة في الاسبريسو تكون مختلفة حسب التركيز.
  • القهوة الريستريتو : وهي اسبريسو قليلة تقريبا 20 مل وتستخدم نفس الكمية من القهوة كما اسبرسو ولكن حجم الماء الساخن هو النصف، حيث لا يحتاج سوى إلى كمية قليلة جدا من الماء، تمتاز قهوة الريستريتو بالطعم الحامض والقوي 
  • الكابتشينو : واحد من مشروبات القهوة الأكثر شعبية، كأس الكابتشينو يحتوي على ثلثي من الاسبريسو، وحليب ساخن ورغوة الحليب متساوية مع القهوة حيث تكون كمية كل عنصر من العناصر تعادل 60 مل، ومن الممكن إضافة القليل من الكاكاو بدون السكر.
  • الموكا : يشار إلى موكا انه مثل على الكابتشينو في إعداده باستثناء إضافة الشوكولاتة إلى الشراب، أولا يتم استخلاص إسبريسو في كأس، ثم يمكنك إما إضافة صوص الشوكولاتة أو مسحوق الشوكولاتة، إما جافة أو معجونة،ثم يضاف إليها الحليب.
  • لاتيه : اللاتيه هو مجرد قهوة بالحليب مع طبقة رقيقة من رغوة الحليب، حيث يتضمن كأس من اللاتيه حوالي 300 مل من الحليب مضاف إليه 60 مل من الاسبريسو، مع رغوة من الحليب المبخر.
  • لاتيه ماكياتو : هو درجة من التحضير ما بين الكابتشينو واللاتيه ولكن حيث يتم إضافة إسبريسو بعد الحليب، إذا قدمت في كوب، يمكن إنشاء طبقات منقسمة إذا تم سكب الإسبريسو بعناية. 

ولكن إذا رجعنا للأساس فإن التنافس بين شاربين القهوة في العالم يكون عادة بين القهوة التركية والقهوة الأمريكية، ويظل السؤال أيهما أفضل القهوة التركية أم الأمريكية؟ ولكن بعد أن تناولنا كل منهما فإن الأمر متروك لذوقك وتفضيلك الشخصي، أيهما تختار؟ 

شاهد:دليلك الشامل عن فوائد القهوة وأضرارها

فوائد القهوة المقطرة زيادة للصحة وخسارة للوزن

مرجع

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق