لعاشق القهوة تعرف الفرق بين الاسبريسو والامريكانو

هل سبق لك خاصة في بداية رحلة حبك للقهوة، البحث عن أنواعها والفرق بينهم؟

إن كنت واحداً من هؤلاء فلعلك تهتم بمعرفة الفرق بين الاسبريسو والامريكانو، خاصة إن علمت أن الأمريكانو ما هي إلا اسبريسو مضافاً إليه بعض الماء الساخن.

حسناً، دعنا لا نبخس القهوة الأمريكية حقها أيضاً فبالنهاية هي نوع مميز من القهوة له الكثير من العشاق حول العالم وذلك بسبب مذاقها المميز وحدتها البسيطة التي تجعلها قريبة في المذاق من البلاك كوفي.

لكن هل من فروقات بينهما بالفعل؟ أم أنهما متشابهان لدرجة كبيرة؟ هذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

الفرق بين الاسبريسو والامريكانو

على الرغم من أن الاسبريسو مضافا إليها بعض الماء تمكنك من الحصول على فنجان من الأمريكانو المميز، إلا أن هناك الكثير من الفرق بينهما، ودعنا بالبداية نوضح لك كل شيء عن قهوة الإسبريسو.

تاريخ الاسبريسو

بدأ صنع الاسبريسو عندما كانت المقاهي في أوروبا في القرن التاسع عشر تستغرق وقتا طويلا في صنع كوب من القهوة العادية، مما دفع صانع القهوة “أنجيلو موريوندو” إلى ابتكار آلة مخصصة من البخار لصنع الحلويات الاقتصادية والمشروبات الفورية من القهوة، وهنا كان أول صانع للإسبريسو.

“طحن + حرارة + ضغط” فنجان اسبرسو مميز

تلك هي المعادلة المميزة لصنع كوب مميز من الاسبريسو، والتي نوضحها لك كالتالي:

  1. الطحن: حيث طحن الحبوب التي يمكن إعداد الاسبريسو منها والتي لا بد وأن تكون أصغر من حبيبات صنع القهوة العادية.
  2. الحرارة: يجب أن تكون درجة حرارة الماء المناسبة ما بين (190 درجة فهرنهايت – 200 درجة فهرنهايت)
  3. الضغط: بحيث تمر تلك الحرارة عبر طبقة من القهوة المطحونة مع ضغط يقارب تسعة أضعاف من الضغط الجوي للأرض ولعل طريقة التصنيع تلك من أكثر ما يوضح الفرق بين الاسبريسو والامريكانو.

لكن هل من آلات يمكننا استخدامها لصنع الاسبريسو؟

قد يهمك:افضل بن اسبريسو و5نصائح لشراء حبوب قهوة اسبريسو

أقرا ايضاً:الإختلاف بين الإسبريسو والقهوة التركية

الفرق بين الاسبريسو والامريكانو

شاهد:11 افضل ماكينة قهوة كبسولات مبيعا والمميزات والأسعار

الآلات الحديثة لصنع الاسبريسو

هناك طريقتين يمكن من خلالها صنع الاسبريسو بطريقة مميزة، أحدهما طريقة منزلية على الموقد والأخرى طريقة باستخدام آلة كهربائية.

  •  وعاء الموكا

تساعدك أواني الموكا من صنع قهوة اسبريسو مركزة وغنية بالمنزل بسهولة شديدة، وعلى الرغم من الضغط الأقل في تلك الطريقة إلا أنها يمكنها أن تنتج كوب من الاسبريسو بجودة عالية. لكنه يحتاج إلى ما يقارب خمس دقائق إلى تصنيعه.

  •  آلة الإسبريسو

يمكن لآلات الاسبريسو صنع القهوة في ما يقارب أقل من 20-30 ثانية، فقط عليك إضافة الماء والبن المطحون إلى الآلة، وستقوم بمفردها بكل الخطوات وفي غضون ثواني ستتمكن من الحصول على فنجانك المميز.

شاهد:انواع افضل كبسولات قهوة و اسبريسو 2023

طعم الاسبريسو

تكون قهوة الاسبريسو الناتجة من وعاء الموكا مركزة مرتين إلى ثلاثة أكثر من تلك الناتجة من آلة صنع القهوة بالتقطير، ولكنها أقل من القهوة الناتجة من آلة اسبريسو عالية الضغط.

حيث تتميز تلك الناتجة من آلة اسبريسو عالية الضغط بانها أقوى ثلاث إلى أربع مرات من القهوة المخمرة بالتنقيط.

وتعد القهوة الاسبريسو أساس لصنع العديد من مشروبات القهوة الأخرى، مثل اللاتيه والكابتشينو والموكا، حيث يحتوي أي من تلك المشروبات على نسبة من الاسبريسو مضافاً إليها حليب ورغوة مميزة.

والآن ننتقل للإجابة عن سؤال هام وهو نسبة الكافيين الموجودة في الإسبريسو.

هل الإسبريسو تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مقارنة بأنواع القهوة الأخرى؟

للأسف وعلى الرغم من التركيز العالي لبعض أنواع الاسبريسو مقارنة ببعض الأنواع الأخرى، إلا أنها تبقى جميعا أقل في نسبة الكافيين من القهوة المخمرة.

حيث تحتوي الاسبريسو على ما يقارب 60 ملليجرام من الكافيين بينما تحتوي القهوة على 96 ملليجرام منه.

لذا فإن القهوة الاسبريسو بين أنواع القهوة تحتوي على نسبة متوسطة من الكافيين بين القهوة المخمرة التي تحتوي نسبة أعلى وامريكانو كوفي التي تحتوي نسبة أقل.

لذا دعنا نتعرف عن كل ما يخص american coffee.

ما هي القهوة الأمريكانو؟

هي قهوة اسبريسو بشكل أساسي تم إضافة مقدار من الماء إليها مما جعلها أكبر في الحجم وأفتح في اللون، كما جعل مذاقها أقل حدة.

“اسبرسو + ماء ساخن” طريقة الأمريكانو المميز

لا يحتاج صنع كوب من الأمريكانو إلى كثير من التعب، فقط اصنع الاسبريسو ومن ثم قم بإضافة الماء الساخن. تختلف الأمريكانو فيما بينها في طريقة التحضير وكمية ونسبة المكونات إلى بعضها البعض، لكن يمكن القول إجمالاً بأن النسبة تقترب من واحد لواحد.

كما تختلف طريقة صب الأمريكانو من بلد لآخر، فالبعض يقومون بإضافة الاسبريسو ومن ثم سكب الماء الساخن فوقها… بينما هناك شعوب أخرى تقوم بالعكس حيث تتم إضافة الماء الساخن أولاً لفنجان التقديم ثم يتم إضافة الاسبريسو فوقها.

الفرق بين الاسبريسو والامريكانو

تاريخ القهوة الامريكية

يمكن أن يظهر الفرق بين الاسبريسو والامريكانو أيضاً في تاريخ كل منهما، فعلى الرغم من الوضوح في بداية صنع الإسبريسو إلا أن هناك بعض الغموض في تاريخ صنع مشروب أمريكانو.

فلا يمكن لأحد أن يجزم تحديدا كيف نشأت القهوة الأمريكية لأول مرة، لكن هناك الكثير من الشائعات التي لم يؤكدها أو ينفيها أحد، تشير إلى أن البداية كانت عند وجود جنود أمريكيين في إيطاليا في أثناء الحرب العالمية الثانية حينما أمروا بتخفيف القهوة الابسريسو بإضافة بعض الماء الساخن لها وذلك من أجل الوصول لطعم يشبه امريكانو كوفي  الذي يتناولونها في بلادهم، ولعل هذا ما جعل الإيطاليون يشيرون إلى إليها بمصطلح“ كافيه أمريكانو”

طعم القهوة الأمريكانو

هناك العديد من العوامل التي تشكل طعم القهوة الأمريكانو مثل الحبوب والتحميص ودرجة طحن البن، بمعنى أن الحبوب المحمصة بطريقة سليمة وباستخدام أدوات الطحن المناسبة يكون لها مذاق أكبر، بينما الحبوب صاحبة الحجم الكبير والتي لم يتم تحميصها بدرجة كبيرة تكون أضعف في المذاق من القهوة العادية.

يمكننا إجمالاً أن نقول أن الفرق بين الاسبريسو والامريكانو يكمن في:

  1. طريقة التصنيع: حيث طريقة الامريكانو ما هي إلا اسبريسو تم إضافة الماء إليه.
  2. الحجم: حيث حجم الإسبريسو أقل من حجم امريكانو كوفي.
  3. الكافيين: حيث تحتوي القهوة الأمريكانو على نسبة كافيين أقل من الاسبريسو، ولعل هذا يجيب عن التساؤل الدائم، هل الاسبريسو اقوى من الامريكانو؟

نتمنى بالنهاية أن يكون الفرق بين الاسبريسو والامريكانو واضحين، وتأكد أنه على الرغم من وجود اختلافات فيما بينهم إلا أن  لكل منهم مذاق مميز وطعم خلاب يمكنك الاستمتاع به في أوقات كثيرة من يومك.

شاهد :14افضل ماكينة قهوة امريكية 2023 الأسعار والمميزات

مرجع

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

رأي واحد حول “لعاشق القهوة تعرف الفرق بين الاسبريسو والامريكانو”

أضف تعليق