مواصفات القهوة الجيدة,5خصائص تضمن لك فنجانا رائعا

يتساءل كل محب لشرب القهوة باستمرار عن مواصفات القهوة الجيدة، حيث مع تنوع حبوب القهوة، واختلاف درجات تحميصها وإعدادها، فإن ذلك يؤدي إلى تعدد الخيارات الكثيرة أمام شارب القهوة، ما يتطلب تجارب كثيرة قبل الاستقرار على فنجان القهوة الجيد، الذي يوفر مزاجاً رائعاً لصاحبه.

لذلك نحن اليوم عبر هذا المقال سوف نلقي الضوء حول مواصفات القهوة الجيدة، وطريقك نحو أن تحظى بفنجان قهوة رائع كما تشتهي وتحب.

مواصفات القهوة الجيدة

مواصفات القهوة الجيدة تختلف من شخص لآخر، وتعتمد بشكل كبير على الذوق الشخصي لصاحبها، ويتدخل في صنع فنجان القهوة الجيد العديد من العوامل الخارجية مثل

  • نوعية الماء المستخدم في صنعها.
  • ودرجة الحرارة.
  • ونوعية الماء المضاف إليها.
  • وكذلك طريقة تخزين حبوب القهوة بعد طحنها وتعرضها للضوء والحرارة.
  • وبالطبع مهارة الشخص الذي يصنعها.

ولكن هناك بعض الأساسيات الأولية التي يمكن اعتمادها من أجل الوصول إلى الفنجان المناسب لك، وسنعرضها لك بالتفصيل فيما يلي.

اكتشف جودة القهوة

من الضروري أن تتعرف على جودة القهوة التي تتناولها، عن طريق مراعاة خصائص القهوة الجيدة وتطبيقها،  لتصل إلى محصلة نهائية ممتازة في تناول فنجان قهوة ممتاز.

وتعتمد مواصفات القهوة الجيدة على خصائص أو سمات أربعة بشكل أساسي تتحكم في جودتها بشكل كبير.

شاهد:افضل انواع القهوة العربية بحسب نوع البن ,طريقة التحضير

الخصائص الأربع للقهوة

وتتحكم في مواصفات القهوة الجيدة الأربع خصائص التالية

نوعية البن

إن أول معيار في مواصفات القهوة الجيدة هي طريقة عمل القهوة الحبوب و نوعية حبة البن, على الرغْم من وجود مجموعة متنوعة من أشجار القهوة، إلا أن هناك نوعين أساسيين في حبوب القهوة وهما كالتالي:

  • بن أرابيكا : وهذا النوع يتم زراعته في دولة إثيوبيا، ونكهته تكون أكثر في الاعتدال من الأنواع الأخرى، وهي أكثر حساسية لأشعة الشمس ومستويات الرطوبة، كما تتطلب درجة حرارة ثابتة بين 60 و75 درجة فهرنهايت، لذلك فهي أكثر تكلفة في عملية النمو.
  • حبوب بن روبوستا : وهي الحبوب الأكثر في المرارة، بينما نرى أن تكلفة النمو أقل، لذلك فهي شائع في استخدامه في أنواع القهوة سريعة التحضير.

مواصفات القهوة الجيدة

مستوى التحميص والحموضة والمرارة

إن النكهة الغنية والرائحة القوية التي نربط بينها وبين القهوة تنبعث عندما يتم تحميص حبوب البن الخضراء، حيث يتم تحميص جميع انواع حبوب القهوة على درجة حرارة عالية، حيث نجد أن مستوى ارتفاع درجة الحرارة ومدة التحميص يغيران من طعم القهوة، حيث تتراوح مستويات التحميص من اللون الأشقر إلى المتوسط وصولا إلى اللون الداكن، ونجد أن التحميص الأخف ينتج قهوة فاتحة اللون ذات مرارة أقل وحموضة أعلى، والتحميص الغامق ينتج قهوة سوداء ليست حمضية ولكنها أكثر مرارة ولهذه القهوة السوداء فوائد كثيرة، وتختلف تفضيلات نكهة القهوة في درجات الحموضة والمرارة من شخص لآخر.

تعرف على :مراحل تصنيع القهوة رحلة ممتعة ليصبح فنجانك بين يديك

مستوى طحن حبوب البن

يتم طحن حبوب البن المحمصة بشكل ناعم إلى حد ما في اعتماد على كيفية نقعها واستخدام ماكينة قهوة مختصة، حيث نجد أن الطحن ناعم يستخدم للإسبريسو، ويتم استخدام طحن متوسط في ماكينات صنع القهوة بالتنقيط، أما الطحن الخشن هو الأفضل في المكبس الفرنسي.

فوائد القهوة الفرنسية ومكوناتها وطريقة تحضيرها

تاريخ تحميص القهوة

كذلك لتحديد مواصفات القهوة الجيدة ,من المهم كذلك أن تكون حبوب القهوة حديثة التحميص، لذا قبل القيام بشراء الحبوب، تحقق من تاريخ التحميص على المنتج بحيث يكون لديك فكرة عن عدد الأيام التي مرت منذ تحميصها،

إذا لم يكن لديك مطحنة قهوة في منزلك، فأطلب من السوبرماركت أو المقهى طحنها لك أو يمكنك شراء مطحنة خاصة بك.

مستوى الكافيين في قهوتك

تحتوي القهوة بشكل طبيعي على مادة الكافيين

  •  يمكن إزالتها إما باستخدام المذيبات الكيميائية أو غاز ثاني أكسيد الكربون، ولكن يجب أن تعرف أن كل من الطريقتين ستزيلان من نكهة القهوة ورائحتها جنبا إلى جنب مع الكافيين إذا أردت قهوة خالية من الكافيين أو المسماة بالديكاف.
  • ضع في معلوماتك أيضا أن حبوب القهوة المحمصة الداكنة تحتوي على مستويات أقل من الحبوب ذات التحميص على درجة خفيفة أو متوسطة، وتحتوي الحبوب خفيفة التحميص على أعلى مستوى من الكافيين من جميع الأنواع الثلاثة، لذلك فإن حبوب القهوة التي تستخدم في صنع قهوة الإسبرسو، تكون محمصة بدرجة متوسطة، فإذا كنت ترغب في المزيد من مقدار الكافيين في فنجان قهوتك، فعليك بحبوب القهوة على درجة تحميص خفيف أو متوسط.

درجة تحميص القهوة

  • يجب عليك كذلك تجنب حبوب القهوة التي يكتب عليها 100٪ أرابيكا أو 100٪ قهوة، فهي توجد بشكل شائع وعلى الأرجح هذا غير صحيح، بالرغم من حقيقة أن أفضل حبوب القهوة تأتي من هذا النبات. إلا أنه لا يتم إنتاج جميع أنواع حبوب أرابيكا بنفس الطريقة.لذا يجب أن تنتبه إلى الفرق بين أنواع القهوة وفئات القهوة

لذلك فإن أفضل حبوب القهوة يتطلب الاهتمام بالتفاصيل ومعرفة جيدة بما تريد، معظم الشركات قد تطلق تسميات لا تصور بالضرورة جودة حبوب القهوة، حيث أن مثل هذه الملصقات تهدف فقط لجذب المشترين وربما ما تظهر نقص المعرفة من جانب المحمص، إلا أنه إذا اتبعت هذه النصائح فلن تواجه مثل هذه المشكلة، و ستصل في النهاية إلى فنجان قهوة ممتاز.

مقال ممتع :أسماء القهوة العربية ومعنى اسم كل فنجان قهوة عند العرب

بعض الأسئلة الشائعة

ما هي اخف انواع القهوة؟

عموماً أقل أنواع القهوة تركيزاً  قهوة اللاتيه . وهي محضرة من قهوة الإسبريسو بشكل طازج، بسبب كمية الحليب المضاف يخف تركيز القهوة، مما يجعل مذاقها أكثر سلاسة وحلاوة.

كيف اختار البن المناسب؟

تختلف الأذواق من شخص لآخر فالبعض يتلذذ بالطعم الاصلي, والبعض يرغب بالخلط بين انواع البن وابتكار مايرغب به,

وأخرون يسعون لزيادة التركيز والنشاط.

الخلاصة اختر النوع الذي يناسب ذوقك ومزاجك وتمتع به.

شاهد:دليلك الشامل عن فوائد القهوة وأضرارها

مرجع

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق