هل القهوة العربية ترفع السكر؟ماتأثيرها على مرضى السكر

هل القهوة العربية ترفع السكر؟ سؤال هام يشغل بال كل عاشق للقهوة العربية، ذلك لأنها من أنواع القهوة المنتشرة للغاية بالإضافة إلى مميزاتها وفوائدها العديدة التي تجعل الكثيرين يفضلون تناولها بصفة مستمرة.

لكن هل من فوائد لمرضى السكر؟ أو كيف يؤثر تناولها بشكل مباشر على نسبة السكر في الدم؟ هذا ما سنتعرف عليها.

ما هي القهوة العربية؟

تعد اليمن هي بلد المنشأ للقهوة العربية، وبعدها انتشرت في كافة بلاد الجزيرة العربية وبعض البلدان الأخرى كمصر، تتميز بأنها فاتحة اللون تميل إلى البني الفاتح، تتميز بارتفاع نسبة الكافيين بها ويعود ذلك إلى قلة المدة الزمنية التي يتم بها تحميص حبوب بن القهوة العربية المستخدمة في تصنيعها، مما يجعل تلك الحبوب تحتفظ بالكافيين والماء بصورة كبيرة.

وأكثر ما يميزها هو مرارتها حيث أنها لا تحتوي على سكر مطلقاً، حتى أنه في بعض البلدان كالمملكة العربية السعودية يتم تقديم التمر أو قطع الحلوى الصغيرة معها من أجل تحليتها.

لكن هل القهوة العربية ترفع السكر؟ سؤال محير حيث أنها قهوة بدون سكر لكنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين… فما تأثير الكافيين على مستوى السكر في الدم؟

هل يؤثر الكافيين على مستوى السكر في الدم؟

توجد العديد من الدراسات التي تشير إلى أن تناول القهوة بانتظام- كوبين على الأقل يوميا- من الممكن أن يؤثر إيجابيا ضد الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، سواء كانت قهوة منزوعة الكافيين أو تحتوي على نسبة عالية منه.

أما عن السبب فهو بسبب احتواء القهوة على بعض المواد الكيميائية النباتية، مثل حمض الكلوروجينيك، التي تعمل على زيادة نسبة حساسية خلايا الجسم للأنسولين مما يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

وفي دراسة أخرى بجامعة كاليفورينا الأمريكية، استهدفت تأثير تناول الكافيين على نساء في سن الخمسين، وقد أجريت الدراسة على 700 امرأة يتناولن 4 أكواب من القهوة يوميا، وجاءت النتائج توضح انخفاض فرصة الإصابة بالسكر من النوع الثاني لديهن مقارنة بأقرانهن اللائي لا يشربن القهوة بانتظام.

كل تلك الأبحاث والدراسات توضح أن الكافيين بالفعل يحمي من الإصابة بمرض السكري، لكن ماذا عن الأشخاص المصابون بالفعل، هل القهوة ترفع السكر لديهم؟ أم أن تناول قهوة بدون سكر مثل القهوة العربية يمكن أن يتسبب في خفض معدل السكر؟

قد يهمك :شرب القهوة والخصوبة ما العلاقة بينهما

هل القهوة العربية ترفع السكر؟ماتأثيرها على مرضى السكر

هل القهوة العربية ترفع السكر؟

لا، لا تتسبب القهوة العربية في رفع السكر حيث أنها قهوة بدون سكر بالإضافة للمميزات المذكورة للكافيين والتي تساعد على جعل خلايا الجسم أكثر حساسية للأنسولين، مما يساعد على خفض مستوى السكر وليس رفعه.

لكن يفضل عدم تناولها بعد الوجبات مباشرة، حيث يعمل تناول الطعام على رفع مستوى السكر في الدم وحرصا على عدم وجود أي تداخل بين ارتفاع نسبة الكافيين الموجودة بالقهوة العربية ونسبة السكر المرتفعة بالدم فيجب تجنب تناولها بعد الطعام مباشرة.

لذا فإن فوائد القهوة العربية لمرضى السكري عديدة حيث تعمل على ضبط مستويات السكر في الدم ما إن تم تناولها باعتدال.

أخيرا، تعد القهوة العربية من أفضل أنواع القهوة المناسبة والمفيدة للجسم والتي تحقق الكثير من النتائج الإيجابية في عدم الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنها مناسبة للأفراد المصابين بالسكر بالفعل.

لكننا لا ننصح مطلقاً بالإفراط في تناولها لمرضى السكري إلا باستشارة الطبيب المختص، كما نوصي بعدم  الاعتماد عليها في  محاولة لعدم الإصابة بالسكري بل يجب اتباع نظام طعام صحي وممارسة الرياضة بصورة منتظمة.

والآن نتمنى أن تكون إجابة سؤال” هل القهوة العربية ترفع السكر؟” قد أصبحت واضحة لك.

شاهد :فوائد القهوة العربية للمعدة والجهاز الهضمي

معلومات عن القهوة السعودية…من اخترعها؟ أين تزرع؟ وما فوائدها؟

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

3 رأي حول “هل القهوة العربية ترفع السكر؟ماتأثيرها على مرضى السكر”

أضف تعليق