احترف تحميص القهوة العربية واستمتع بها

تحميص القهوة العربية من الأمور الهامة للأشخاص أصحاب المِزَاج العالي والراغبين في إعدادها باستمرار، حيث نجد أن القهوة من المشروبات المفضلة اليومية لدى الكثيرين، ومن المتعارف عليه أن القهوة تساعد على منح الجسم الطاقة والحيوية، كذلك نجدها تساعد على رفع نسبة التركيز، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم التفاصيل التي يبحث عنها العديد من الأفراد في كيفية تحميص القهوة العربية.

تحميص القهوة العربية

من المتعارف عليه أن هناك العديد من أنواع القهوة العربية الخاصة، حيث يختلف كل نوع عن الأخرى من حيث الطعم والرائحة، وفي ذات السياق نجد أن القهوة العربية تتميز كثيراً عن القهوة المصنعة التي يتم بيعها بالأسواق، فهي تتميز بجودتها وكفاءتها العالية وخلوها من أي مواد صناعية.

ونجد أن الجميع يبحث عن طريقة تحميص القهوة العربية، وبناء على ذلك سوف نقوم بتوضيحها بالتفاصيل من خلال النقاط التالية للحصول على رائحة مركزة وطعم رائع ومميز.

درجات تحميص القهوة العربية

لاشك تحميص القهوة العربية لا يختلف كثيراً عن أنواع القهوة الأخرى، ويمكن معرفة درجة التحميص من خلال لون حبوب القهوة التي تم القيام بتحميصها، ويمكن معرفة الدرجات بالتفصيل من خلال الآتي:

  • الدرجة الأولى: نجد أن لون حبوب القهوة في هذه الدرجة يكون ما زال أخضر.
  • الدرجة الثانية: تبدأ الحبوب في تغيير لونها عند وضعها على درجة حرارة مرتفعة أي بالتحديد عند درجة حرارة 270 فهرنهايت، ومن الضروري تقليبها باستمرار حتى لا تحترق.
  • الدرجة الثالثة: في هذه المرحلة يختفي اللون الأخضر تماماً وتصبح الحبوب لونها أصفر إلى حد ما، أي بمرور 6 دقائق من وضعها على النار مع رفع الحرارة إلى 327 فهرنهايت.
  • الدرجة الرابعة: تتحول حبوب القهوة بهذه المرحلة من اللون الأصفر الفاتح إلى اللون الأصفر الداكن، وهذا عندما تصل إلى درجة الحرارة 345 فهرنهايت.
  • الدرجة الخامسة: يصبح اللون الأصفر مختفية تماماً وتبدأ حبوب القهوة يصبح لونها بني قاتم، وذلك بعد وضعها على النار ب8 دقائق، وهذا عندما تصل إلى درجة حرارة 340 فهرنهايت.
  • الدرجة السادسة: تبدأ الحبوب تصل إلى اللون المعروف وهو اللون البني الغامق، وهذا عندما تصل إلى درجة حرارة 393 فهرنهايت.
  • الدرجة السابعة: هذه تكون المرحلة الأخيرة ويصلح تركيزها ورائحتها أقوى، وصولاً إلى درجة حرارة 401 فهرنهايت وتكون جاهزة إلى الاستخدام وبيعها إلى الأشخاص.

قد يهمك: 10 من أفضل محامص القهوة في السعودية

مدة تحميص القهوة العربية

تختلف مدة تحميص القهوة العربية على حسب كمية الحبوب، أي كلما زادت الكمية كلما زادت مدة تحميصها، ويمكن معرفة المدة التي تحتاجها في التحميص من خلال الآتي:

  • إذا كنت تقوم بتحميص القهوة بالطريقة التقليدية التي تحتاج اسطوانة فأنها تحتاج إلى العديد من المراحل، جيث يتم الإنتهاء من تحميصها وتصبح جاهزة بعد مرور 12 دقيقة، ونذكر أنها تحمص على درجة حرارة 230 مئوي.
  • أما إذا كنت تقوم بتحميص حبوب القهوة من خلال الطريقة الأكثر استخداماً وهي باستخدام ضغط الهواء الساخن فهي تحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة للغاية نظراً لأن هذه الطريقة يتم من خلالها إعداد كمية كبيرة من حبوب القهوة مرة واحدة، ونجد مدة التحميص التي تحتاجها هي 3 دقائق فقط.

تحميص القهوة العربية

مراحل تحميص القهوة العربية

يجدر الإشارة إلى أن تحميص القهوة العربية تحتاج إلى عدة مراحل للحصول على أطعم وألذ فنجان قهوة، ويمكن معرفة المراحل من خلال الآتي:

  • المرحلة الأولى: نقوم بهذه المرحلة بالحصول على العشبة الخاصة بالقهوة، حيث نجدها عادة هناك اختلاف في رائحتها، ويرجع السبب إلى طريقة التخمير التي يتم استخدامها، أي نجد أن الحبوب القهوة التي نعمل على تغطيتها من خلال طبقة من الصمغ، يكون طعمها مميز ورائحتها أقوى من القهوة التي تقوم بغسلها أثناء التخمير، ثم تقوم بغسلها مرة أخرى بعد التخمير.
  • المرحلة الثانية: تأخذ حبوب القهوة في هذه المرحلة اللون الأصفر، وتبدأ بالتدريج في ظهور رائحتها المعتادة، ونجد بعض الأشخاص يفضلونها هكذا ويقومون بالتوقف عند تلك المرحلة.
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة تبدأ القهوة تقوم باتخاذ اللون البني الفاتح، ونجد رائحتها أصبحت قوية أكثر من المرحلة السابقة، وفي ذات السياق نجد البعض يتوقف عند هذه المرحلة يقومون بطحنها وتناول مشروبهم المفضل.
  • المرحلة الرابعة: تزداد رائحة القهوة وتصبح ذكية ومميزة للغاية، ومن ثم نجد الحبوب يتم انقسامها إلى نصفين نتيجة وضعها على درجة حرارة مرتفعة جداً.
  • المرحلة الخامسة: بعد مرور حبوب القهوة بالمراحل السابقة، فنجد أن نسبة الحموضة القهوة تقل بهذه المرحلة حتى يتم اختفائها تماماً بالمراحل المتبقية.
  • المرحلة السادسة: نكون وصلنا في هذه المرحلة إلى النتيجة النهائية القهوة العربية التي تتميز باللون البني الداكن، ونجد الحموضة أصبحت متلاشية تماماً، وكما نلاحظ بقعة زيتية ويصبح مذاقها ذات الطعم المسكر شبه مخترق تشعر به في فمك، وبالتالي يطلق عليها بهذه المرحلة اسم القهوة السوداء.

وبذلك نكون قدمنا لكم مراحل تحميص القهوة العربية بالإضافة إلى المدة التي تحتاجها القهوة العربية للحصول على ألذ طعم ورائحة، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من القهوة تعتبر من أكثر الأنواع إقبالا من قبل عشاق القهوة بمختلف الأماكن في العالم.

طريقة تحضير القهوة العربية ل10 أنواع قهوة شهية

المرجع: 1

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق