علاقة القهوة بالقلب و فوائد القهوة للقلب والشرايين

كلنا يعلم الفائدة العظيمة التي يمكن أن يحققها فنجان صباحي من القهوة في تعزيز الطاقة والنشاط،لكن هل سبق و تسألت عن فوائد القهوة للقلب؟

نعم، لا تتعجب فهناك العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة التي تؤكد فوائد القهوة وتشرح كيف تؤثر القهوة على ضربات القلب بشكل صحي التي يمكن أن تحمي الإنسان من الكثير من الأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين.

في السطور القادمة نوضح لك الأمر بشيء من التفصيل.

القهوة وضربات القلب

على الرغم من الاعتقاد الخاطئ بأن تناول القهوة يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والإضرار بالقلب إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت خطأ تلك الاعتقادات بشرط أن يتم تناول القهوة بمعدلات طبيعية معتدلة وهذا ماتأكده فوائد القهوة للقلب كما سنتحدث لاحقا.

وسبب ذلك أن الدراسات السابقة كانت تتغافل عن الكثير من العوامل الأخرى التي تعد المسبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم أو الإضرار بصحة القلب مثل التدخين أو اضطرابات النوم.

أما عن أسباب قدرة القهوة على ضبط معدل ضربات القلب بحسب أحدث الدراسات، فتعود إلى احتوائها على مضادات الأكسدة.

تحتوي القهوة بشكل أساسي من مادة الكافيين التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي يصعب الحصول عليها بنفس الكمية من أي مصدر غذائي آخر مثل الشاي والفاكهة والخضار، وبالطبع تفيد مضادات الأكسدة تلك في تعزيز صحة القلب مما يساعد على ضبط ضربات القلب.

والآن دعنا تعرف على أهم فوائد القهوة للقلب والشرايين.

علاقة القهوة بالقلب و فوائد القهوة للقلب والشرايين

تعرف على:” أعراض الخفقان من القهوة وأسبابها وطرق التعامل معها

فوائد القهوة للقلب والشرايين

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول 4 فناجين من القهوة يومياً يعمل على وقاية الإنسان من الكثير من أمراض القلب والشرايين، لذا فأصبح من المؤكد أن القهوة تساعد في تعزيز صحة القلب وتقلل من فرص التعرض لأي أمراض متعلقة بالقلب والشرايين مثل فشل القلب.

ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  • الحماية من أمراض القلب والشرايين بسبب مضادات الأكسدة الموجودة بها.
  • تساعد في تحسين ضغط الدم.
  • تقلل احتمالية الإصابة بفشل القلب.
  • تقلل من تراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية والشرايين التي تغذي القلب.
  • تقلل فرص الإصابة بمرض الشلل الرعاشي.
  • تساعد في اليقظة والانتباه وتحس الوظائف الدماغية.
  • تساعد في تقوية الذاكرة.
  • تعزز الدورة الدموية في الجسم بصورة طبيعية مما يعد من أهم فوائدها للقلب والشرايين.

والآن وعلى الرغم من الدراسات التي تؤكد قدرة القهوة على ضبط الدورة الدموية بالجسم ومن ثم فوائدها الجمة لصحة القلب، إلا أنه هناك البعض الذين يؤكدون الشعور بنغزات مرتبطة بتناول القهوة، فهل القهوة تسبب نغزات في القلب؟

اكتشف معنا فوائد القهوة للجنس

هل القهوة تسبب نغزات في القلب؟

كما ذكرنا فإن تناول القهوة يعد إيجابيا لتعزيز صحة القلب، ولكن ما يحدث هو أن الإفراط الشديد في تناول القهوة يمكن أن يسبب عدم انتظام في ضربات القلب.

ويعود سبب هذا إلى أن الكافيين يعد منبه طبيعي للجسم لذا فإنه يعمل على رفع معدل اليقظة والانتباه لكل أجهزة الجسم، لذا فإن وجود كمية كبيرة منه داخل الجسم يعمل على تنبيه وتحفيز الجهاز العصبي المركزي  وبالتالي إلى الشعور بنغزات في القلب.

ماذا عن ضيق التنفس بعد شرب القهوة

قد يشعر بعض الأشخاص بضيق التنفس بعد تناول القهوة، وهذا قد يكون بسبب عدة أسباب. منها:

1- الحساسية: قد تكون القهوة أو أي مكونات أخرى فيها سببًا للحساسية لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى ضيق التنفس وصعوبة التنفس.

2- القلق والتوتر: يمكن أن يؤدي تناول الكثير من القهوة أو أي مشروب آخر يحتوي على الكافيين إلى زيادة مستويات القلق والتوتر، مما يمكن أن يؤدي إلى ضيق التنفس.

3- الأمراض الصدرية: قد يشعر بعض الأشخاص بضيق التنفس بشكل مفاجئ بعد تناول القهوة بسبب وجود مشكلات في الجهاز التنفسي مثل الربو أو الانسداد الرئوي.

لذلك، يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من ضيق التنفس بعد تناول القهوة أو أي مشروب يحتوي على الكافيين. كما يمكن الاستفادة من استشارة الطبيب للتأكد من تناول الجرعة الصحيحة وتجنب تناول كميات كبيرة من القهوة التي قد تؤدي إلى زيادة مستويات الكافيين في الجسم.

القهوة والكلسترول

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن القهوة ليست ضارة لصحة القلب، بل إنها قد تساعد في تحسين بعض عوامل الصحة القلبية مثل تحسين مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم. وفيما يتعلق بعلاقة القهوة بمستويات الكوليسترول في الدم، فقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL في الدم، بينما لا يؤثر على مستويات الكوليسترول السيئ LDL.

ومع ذلك، ينصح الأطباء بعدم تناول الكثير من القهوة والتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل عام، وذلك لأن الكافيين يمكن أن يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم وزيادة نسبة الدهون الثلاثية. كما ينبغي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم أو الأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين استشارة الطبيب قبل تناول القهوة بكميات كبيرة.

وهذا يقودنا إلى السؤال عن وجود أضرار للقهوة على القلب.

علاقة القهوة بالقلب و فوائد القهوة للقلب والشرايين

اضرار القهوة للقلب

لا بد من أن نذكر أن القهوة بحد ذاتها مشروب آمن ومفيد لصحة القلب لكن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى بعض الأضرار، ومنها:

  • زيادة نسبة الدهون في الجسم

تساعد القهوة على طرد الماء من الجسم مما يسبب زيادة في نسبة الدهون بالجسم، بالتالي يحدث تأثير سلبي على القلب وضرباته.

  • ارتفاع نبضات القلب

يعمل وجود نسبة كبيرة من القهوة على ارتفاع معدل نبضات القلب عن المعدل الطبيعي، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم لذا فإنه ينصح بضرورة استشارة الطبيب لمرضى القلب وانسداد الشرايين.

لذا فإنه على الرغم من فوائد القهوة للقلب والشرايين إلا أنه يجب ألا تتم المبالغة في تناولها تجنباً لأي أضرار محتملة.

ما حقيقة فوائد القهوة للاعصاب؟

مرجع

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

رأيان حول “علاقة القهوة بالقلب و فوائد القهوة للقلب والشرايين”

أضف تعليق