ما حقيقة فوائد القهوة للاعصاب؟

الكثير من محبي القهوة يتساءلون ما هي فوائد القهوة للاعصاب؟ فإذا كنت ترغب بأن تعرف هل القهوة توتر او تهدي الأعصاب تابع معنا المقال التالي وسوف نتحدث عن فوائد واضرار القهوة للاعصاب والقلب والعضلات، فهي المشروب الأساسي في الصباح للكثيرين يتلذذون بمذاقها وينتعشون برائحتها، عدا عن أنها تساعد على تنشيط كافة حواس الجسم بعد النوم، ويعد مسحوق القهوة من بذور البن المحمصة، التي يتم الحصول عليها من أشجار البن التي تتم زراعتها في أكثر من سبعين دولة حول العالم مثل أمريكا الجنوبية وأفريقيا والهند واليمن.

فوائد القهوة للاعصاب

يعتبر مشروب القهوة من أكثر المشروبات شعبيةً في جميع أنحاء العالم، وهي ليست مشروب فاخر المذاق فقط، بل هي مشروب غني بالقيم الغذائية الهامة لصحة الجسم في حال تم تناولها بشكل منتظم ودون إفراط للأشخاص الأصحاء، حيث يحتوي كوب القهوة على العناصر الغذائية التالية:

  • مضادات الأكسدة.
  • فيتامين B
  • فيتامين B
  • منغنيز.
  • بوتاسيوم.

وتعد القهوة مصدراً طبيعياً للكافيين مما يساعد على تنشيط الوظائف العقلية والمعرفية عند تناولها، ومن أهم فوائد القهوة للاعصاب ما يلي:

  1. تساعد على الوقاية من مرض الزهايمر بنسبة 60%، ومن داء باركنسون بنسبة تتراوح بين 30 إلى 60 %، وهذه أمراض تنكسية عصبية تصيب الدماغ عند الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 65 عام.
  2. تنشط الذاكرة وتزيد مستوى الذكاء والطاقة، لأن مادة الكافيين الموجودة فيها تمتزج بسرعة كبيرة عند شرب القهوة بالدم الذي يعمل على إيصالها مباشرةً إلى الدماغ، فتقوم بتنشيط الذاكرة وترفع مستوى طاقة الجسم وتزيل الإرهاق والنعاس، وذلك لأنها فور وصولها إلى الدماغ تثبط الأدينوزين الناقل العصبي الذي يسبب التعب والنعاس.
  3. تعمل مادة الكافيين على تحسين الحالة المزاجية للإنسان، فهي تحفز الجهاز العصبي وتحسن الوظائف الدماغية.

فوائد قشر القهوة للاعصاب

القهوة هي المنبه السحري الذي يحفز عمل الجهاز العصبي وينشط الجسم ويمده بالطاقة لوقت طويل، ولا تقتصر فوائد القهوة للاعصاب على البن المحمص بل يمكن استخدام القشور أيضاً، فهي مسكن طبيعي يعالج الكثير من مشاكل الجسم.

ونحصل على قشر القهوة من خلال حرق حبات البن الغير محمصة على النار ثم نطحنها لتصبح بودرة ونغليها ونشربها، ومن أهم فوائد قشر القهوة للاعصاب ما يلي:

  1. تساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء.
  2. تعالج الصداع وآلام الرأس الشديدة.
  3. تساعد على التخلص من التوتر والقلق.

شاهد:فوائد قشر القهوة مع الزنجبيل والقرفة للصحة العامة

فوائد القهوة الخضراء للاعصاب

فوائد القهوة للاعصاب لا تقتصر على القهوة السوداء فحسب انما هناك أيضا فوائد للقهوة الخضراء:

حبوب القهوة الخضراء هي حبات من القهوة ذات اللون الأخضر الخام التي لم تخضع لأي عملية تجفيف أو تحميص، وتتميز هذه الحبات بغناها بالفيتامينات الهامة ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة بخلايا الجسم.

كما أن نسبة الكافيين في القهوة الخضراء أقل من نسبة الكافيين في القهوة العادية، وتحتوي على حمض الكلوروجينيك المفيد لصحة الأعصاب والقلب والشرايين بنسبة أعلى من القهوة العادية، مما يجعل فوائد القهوة الخضراء للاعصاب أكبر من فوائد القهوة للاعصاب.

ويتم تحضير مشروب القهوة الخضراء من خلال غلي حبات البن الخضراء وشربها في أي وقت من الأوقات، ولكن يفضل أن تكون خالية من السكر لتجنب أضراره الجانبية على الصحة وليكون المشروب ذو قيمة غذائية عالية خالية من أي أضرار، ومن أهم فوائد القهوة الخضراء للاعصاب ما يلي:

  1. تحافظ على سلامة خلايا الدماغ بفضل غناها بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف.
  2. تزيد قدرة الشخص الذي يشربها على التركيز وتقوي ذاكرته.
  3. ترفع مستوى الطاقة في الجسم وتخفف من شعور التعب والإرهاق.
  4. تخفف من تطور أعراض الأمراض التنكسية العصبية عند المصابين بها مثل مرض الزهايمر والخرف والباركنسون، وتقلل نسبة الإصابة بها عند الأشخاص الأصحاء.

القهوة والتهاب الأعصاب

تعتبر فوائد القهوة للاعصاب كثيرة، فقد أوضحت دراسة أمريكية سويدية أن القهوة تحتوي على الكثير من المركبات البيولوجية النشطة والتي يفوق عددها 1000 مركب، وتعمل هذه المركبات على تحفيز عمل الجهاز العصبي مما يساعد على:

  1. حماية الأعصاب من الالتهابات، بفضل الحد من إفراز الجهاز العصبي للمواد الكيميائية المسؤولة عن الاستجابة للالتهابات.
  2. الوقاية من داء التصلب اللويحي (التصلب العصبي المتعدد) الناتج عن مهاجمة الغمد المياليني المغطي للأعصاب من قبل الجهاز المناعي مما يسبب خلل في التواصل بين النخاع الشوكي والدماغ وبقية أعضاء الجسم.

اضرار القهوة للاعصاب

إن القهوة سلاح ذو حدين ورغم وجود الكثير من فوائد القهوة للاعصاب إلا أن الإفراط في شربها سوف يؤدي إلى أضرار خطيرة تصيب جسم الإنسان بشكل عام والجهاز العصبي بشكل خاص، إذ أن دخول كميات كبيرة من الكافيين إلى الدماغ سوف يوقف عمل الناقل العصبي الأدينوزين مما يؤدي إلى الأضرار التالية:

  1. منع تدفق الدم بكميات كافية إلى جميع أنحاء الجسم.
  2. الإرهاق والتعب بسبب عدم القدرة على النوم مما يؤدي إلى الانفعال والعصبية.
  3. خلل في عمل الغدة الكظرية.
  4. صداع شديد في الرأس قد يرافقه دوران وعدم القدرة على التحرك بسبب زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.
  5. تسرع دقات القلب وزيادة معدلاتها.
  6. الشعور بعطش وجوع شديد.
  7. التعرق الشديد والشعور بالوهن.

هل يجوز شرب القهوة لمرضى الاعصاب؟

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الجهاز العصبي مثل عرق النسا، والشقيقة والتصلب اللويحي وغيرها، ويتساءلون هل يجوز شرب القهوة لمرضى الاعصاب؟ وهل القهوة توتر او تهدء الأعصاب؟

لقد أثبتت جميع الأبحاث والتجارب أن الاعتدال في شرب القهوة ينشط الجهاز العصبي ويحفزه على محاربة الالتهابات والأمراض العصبية، وأنها تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب وتحد من الصداع، ولكن تناولها بكميات كبيرة وبشكل مفرط سوف يحولها من صديق ودود للأعصاب والجهاز العصبي والدماغ إلى عدو قاتل.

كمية تناول الفهوة اليومية

يمكن الحصول على فوائد القهوة للاعصاب والقلب من خلال تناول مقدار يومي لا يزيد عن 400 جرام من الكافيين للفرد البالغ الذي لا يعاني من أي أمراض قلبية، أي ما يعادل 4 إلى 5 أكواب صغيرة، وذلك بحسب توصيات المنظمة الأمريكية للغذاء والدواء، حيث أوضحت الكثير من الأبحاث والتجارب أن هذه الكمية لا تسبب أي ضرر للأشخاص الأصحاء البالغين، ولكنها تؤثر سلباً على الصحة العامة للأطفال والمراهقين.

قد يهمك:شرب القهوة والخصوبة ما العلاقة بينهما

مرجع

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

رأي واحد حول “ما حقيقة فوائد القهوة للاعصاب؟”

أضف تعليق