أعراض الخفقان من القهوة وأسبابها وطرق التعامل معها

في تجمع مع الأصدقاء قررنا أن نحتسي بعض القهوة، كنا جميعا من محبيها إلا واحدة فقط لكنها قررت أن تشاركنا، كان الجميع في مزاج رائق حتى ظهرت لدى صديقتنا أعراض الخفقان من القهوة مصحوبة بعرق في الجسم ورعشة في اليدين.

أصبنا جميعا بالقلق والذعر إلا أن اختفت الأعراض من تلقاء نفسها بعد وقت قليل، لكننا اليوم وفي هذا المقال لا ندعوك أن تنتظر مثلما فعلنا بل نخبرك بالخطوات العملية التي عليك اتباعها لتفادي ذلك الوقت من الانتظار.

بل إننا سنوضح لك كل ما يخص خفقان القلب بعد شرب القهوة من أسبابه وأعراضه وكيفية التعامل معه بصورة صحيحة… فلتتابعنا.

أسباب خفقان القلب بعد القهوة

هل القهوة تسبب خفقان القلب؟ سؤال مهم للغاية حيث يمكن أن يحدث بالفعل الخفقان بعد القهوة لكن ما تفسير ذلك؟

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تعد أكثر المواد المنبهة استخداماً حول العالم، ولذا فإن تناول الكافيين يساعد على تنبيه الفرد وأجهزة الجسم بالكامل خاصة الجهاز العصبي والقلب، ومن ثم تظهر العديد من الأعراض مثل الدوخة والرعشة والانتباه الزائد وصداع القهوة وأعراض الخفقان من القهوة، لذا فإن خفقان القلب سواء بزيادة معدل ضربات القلب أو عدم انتظامها بعد القهوة يعد من تأثير مباشر لتناول الكافيين.

وهنا يجب أن نذكر بعض الدراسات التي تفسر تأثير أعراض الخفقان من القهوة:

  • أثبتت بعض الدراسات أن تناول الكافيين بصورة منتظمة لا يعني بالضرورة حدوث اضطرابات في ضربات القلب بعد تناوله، بمعنى أن العلاقة ليست طردية، حيث تتدخل طبيعة الشخص نفسه في الأمر لأن هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه الكافيين أكثر من غيرهم مما يجعلهم يتعرضون لخفقات في القلب.
  • علاقة القهوة بالقلب وطيدة لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل قلبية يمكن أن يتعرضوا لخفقان القلب بصورة أكبر من غيرهم.
  •  الأشخاص الذين يتناولون القهوة باستمرار يكونون أقل عرضة لخفقان القلب من غيرهم لذا ينصح إن كنت لا تتناول أي من أنواع القهوة بانتظام ألا تشرب كمية كبيرة منها بل إن الجرعات الأقل تعد أكثر أماناً بالنسبة لك حتى تتجنب خفقان القهوة.

لكن هل خفقان القلب هو التأثير الوحيد الذي يمكن أن يحدثه شرب القهوة على الإنسان أم هناك أعراض أخرى؟

ما هي تأثيرات القهوة الأخرى على الأشخاص؟

هناك بعض التأثيرات التي يمكن أن تحدث للأشخاص عند تناول القهوة، ومنها:

  • إدرار البول

للكافيين تأثير مدر للبول خاصة لدى الأشخاص الذين لا يشربون القهوة بانتظام، ويقل هذا التأثير تدريجيا مع الانتظام في شرب القهوة.

أي أن شرب ما بين 3-5 فناجين من القهوة يوميا يمكن أن يتسبب في إدرار البول بشكل ملحوظ لمدة تصل ما بين أيام لأسابيع بحسب طبيعة الجسم، ومن بعدها تبدأ في الاختفاء.

وعن اختلاف تلك المدة فإنه هناك العديد من الأسباب ومنها:

  1. نمط شرب القهوة وهل هو منتظم بشكل يومي أم بصورة متقطعة.
  2. الصحة العامة للإنسان وحالة جسده.
  3. العمر حيث كلما زاد عمر الإنسان كلما طالت مدة الأعراض.
  4. حالة القلب ووجود أمراض قلبية أم لا.
  • ارتفاع في ضغط الدم

بالنسبة للأشخاص الذين لا يتناولون القهوة بصورة مستمرة فإنه يلاحظ ارتفاع في معدل ضغط الدم بنسبة حوالي 10 ملليمتر زئبق.

لذا فعادة ما ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم بعد الوجبات بشرب القهوة بعد الأكل.

ولكن تلك التأثيرات يمكن أن تتلاشى من تلقاء نفسها أو حتى يمكن التعامل معها وعلاجها بسهولة، لكن ماذا عن علاج أعراض الخفقان من القهوة التي تصيب الشخص بالقلق؟

قد يهمك: “كل المعلومات عن شرب القهوة قبل الأكل ونتائجه

نصائح للتعامل مع أعراض الخفقان من القهوة

نصائح للتعامل مع أعراض الخفقان من القهوة

لا داعي للقلق من أعراض الخفقان من القهوة لأنه يمكن التعامل معها ببساطة من خلال اتباع النقاط التالية:

  • تمارين الاسترخاء

تعد أولى نصائح التعامل مع أعراض الخفقان من القهوة وأسهلها، حيث تساعد تلك التمارين في تعديل معدل ضربات القلب وجعلها بالمعدل الطبيعي ومن أشهر تلك التمارين وأكثرها فائدة تمارين اليوجا، كما يمكنك أن تتخيل أيضاً بعد المظاهر الطبيعية مثل الجبال والأنهار لمدة من 10-15 دقيقة فقط مما يساعد على تقليل إفراز هرمون التوتر في الجسم و علاج الخفقات بعد القهوة.

  • شرب كمية كافية من الماء

إن كنت لا تحصل على قدر كافي من الماء فهناك احتمال كبير لإصابتك بالجفاف الذي يعمل على زيادة خفقان القلب، حيث يحتاج القلب إلى الجهد لكي يقوم بتوصيل الدم إلى كل أنحاء الجسم في حين أن الجفاف يمنعه من ذلك، لذا عند ظهور أعراض الخفقان يجب تناول كوبين على الأقل من الماء.

هذا بالإضافة إلى ضرورة تناول 8 أكواب يوميا من الماء بصورة منتظمة وذلك لتجنب حدوث تلك الأعراض.

  • تناول بعض الأطعمة

هناك بعض الأطعمة الدهنية التي يمكن للكافيين أن يذوب بها، ومن بين تلك الأطعمة قطعة من البيتزا أو البرجر أو البطاطا المقلية أو البروكلي والملفوف والكرنب.

  • حمام دافئ

يساعد الماء الدافئ على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان وتعزيز الشعور بالاسترخاء مما يعمل على توصيل الدم لكل أعضاء الجسم دون أي مجهود.

  • استشارة الطبيب

إن استمرار الأعراض لوقت طويل وعدم نجاح أي من الطرق السابقة للتعامل معه يعني ضرورة التدخل الطبي للكشف عن أعراض الخفقان من القهوة وأسبابها وتحديد أفضل الطرق لعلاجه والتعامل معه بطريقة سليمة طبياً.

الآن لا تنتظر أن تختفي أعراض الخفقان من القهوة من تلقاء نفسها بل قم بأي من الخطوات السابقة لتشعر بالتحسن في أقرب وقت، وتذكر دائماً ألا تشرب كمية كبيرة من القهوة خاصة إن كنت غير معتاد على ذلك لأن هذا يؤدي إلى حدوث أعراض خفقان القلب.

المراجع

1  2

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق