فوائد القهوة المختصة لصحة أفضل ومزاج عالي

تعتبر القهوة هي أكثر المنتجات التي يتم استهلاكها يوميا في مختلف أنحاء العالم، حيث يوجد عدد قليل جدا لا يشتهي تناول القهوة على الأقل مرة واحدة على مدار اليوم، ولذلك يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل أنواع القهوة، حيث تعتبر القهوة المختصة بأنواعها هي أفضل أنواع القهوة لما تمتلكه من فوائد القهوة المختصة، فهي القهوة التي تعطي المذاق الرائع والجودة العالية وتمنحك فوائد القهوة المختصة شعور وإحساس لا مثيل له عند تناولها.

تاريخ القهوة المختصة

يستخدم مصطلح القهوة المختصة ليشير إلى أجود أنواع القهوة التي حصلت على تقييم كبير، وتم استخدام هذا المصطلح في عام 1974 في مجلة خاصة بوصف حبوب القهوة التي صنعت في أجواء مثالية ومناخ خاص، مما أدي إلى الحصول على فوائد القهوة المختصة بصورة كبيرة نتيجة لجودة التربة التي زرعت فيها حبوب القهوة والاهتمام والرعاية الكبيرة بها.

تم تصنيف القهوة المختصة من قبل جمعية القهوة المختصة الأمريكية لمعرفة إذا كانت تلك القهوة مختصة أم لا، وهل تحتوي على فوائد القهوة المختصة أم لا، وتم التصنيف على هيئة درجات حيث تكون الدرجة الأقل من 80 تعتبر هذه قهوة عادية وليست مختصة، وفي حالة الدرجة الأكبر من 80 تعتبر قهوة مختصة باختلاف التقييم من جيدة جدا إلى ممتازة إلى مثالية، وذلك من أجل معرفة تقييم كل نوع قهوة على حسب الدرجة الخاصة بها.

فوائد القهوة المختصة

فوائد القهوة المختصة لا يعرفها عدد كبير من محبي تناول القهوة، لذلك سنقوم بتداول فوائد القهوة المختصة لكي نوضح ما مدى أهمية القهوة المختصة في كثير من الأمور، وإليكم كافة فوائد القهوة المختصة التي تتمثل في الآتي:

  • أولا: مكافحة الاكتئاب بشكل كبير

قد يحدث للعديد من الأشخاص اضطراب نفسي يتسبب في حدوث انخفاض كبير في نوعية الحياة، وهو ما يسمى بالاكتئاب حيث تساعد القهوة المختصة في التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب، والذي قد يشكل العديد من الأمور الخطيرة مثل الانتحار.

أكدت العديد من الدراسات أن الإنسان الذي يتناول 4 أكواب من القهوة المختصة بكافة أنواعها على مدار اليوم أقل تعرض للإصابة بالاكتئاب بنسبة تتخطى الـ 20%، وهناك دراسة أخرى أكدت أن الإنسان الذي يتناول 4 أكواب أو أكثر يكون أقل عرضة للانتحار بنسبة تصل إلى 53%، لذلك يعتبر هذا الأمر من أهم فوائد القهوة المختصة

  • ثانيا: المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب

يتسبب تناول القهوة بشكل مستمر في زيادة ضغط الدم نتيجة مادة الكافيين التي تساعد في هذا الأمر، لكن الزيادة تكون بصورة قليلة كما أنها تتناقص مع الوقت، حيث لا يتعرض الإنسان الذي يتناول القهوة المختصة لخطر كبير يؤدي للإصابة لأمراض القلب وأقل تعرضا للإصابة بالجلطة الدماغية.

أكدت بعض الدراسات أن تناول 2 كوب من القهوة المختصة أو أكثر على مدار اليوم الواحد يساعد هذا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 20% أو أكثر.

فوائد القهوة المختصة

  • ثالثا: أكبر المصادر التي تحتوي على مضادات للأكسدة  

واحدة من أهم فوائد القهوة المختصة حيث تحتوي على واحدة من أهم وأبرز عناصر النظام الغذائي، نظرا لأنها تضم كمية كبيرة جدا من مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير في تخلص الجسم من المواد الضارة، بالإضافة إلى التخلص من الذرات التي تساهم في تدمير الخلايا والحمض النووي.

تساهم أيضا مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها القهوة المختصة في انخفاض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين مع التقدم في المراحل العمرية، بالإضافة إلى التخلص من العديد من الأمراض الأخرى والحفاظ على صحة وسلامة الإنسان.

  • رابعا: تساعد في تقليل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يعد مرض السكري من النوع الثاني من أخطر الأمراض التي قد يصاب بها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، فهو مرض يصيب الملايين وأثبتت الكثير من الدراسات المختلفة أن تناول القهوة خاصة المختصة هم الأشخاص أقل عرضة لهذا المرض الخطير.

أشارت الدراسات أن الإنسان الذي يتناول فنجان أو أكثر على مدار اليوم الواحد يقل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تتراوح بين 23% إلى 50 %، كما وضحت أحد الدراسات الأخرى انخفاضا بنسبة تصل إلى 67%.

  • خامسا: تساعد بشكل كبير في تحسين الأداء البدني

أحد أبرز فوائد القهوة المختصة وهي تحسين الأداء البدني، نظرا لأنها تحتوي على الكافيين الذي يساعد على زيادة مستويات الأدرينالين وخروج الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية، كما أنها تساعد في زيادة حرق السعرات الحرارية حيث أكدت بعض الدراسات أن تناول القهوة المختصة يساعد في حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية بنسبة 15% مقارنة مع غيرهم.

تساهم كذلك في تحسين الدورة الدموية وتحسين دوران الدم بنسبة كبيرة تصل إلى 30%، بالإضافة إلى تخفيف آلام العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، والحفاظ على قوة العضلات ومنع الشيخوخة نتيجة الكافيين التي تحتوي على القهوة المختصة.

  • سادسا: تساعد في تقليل خطر الإصابة بالشلل الرعاش

يعتبر مرض الرعاش من الأمراض الخطيرة التي تعد أكثر الأمراض تنكسا عصبية، وذلك يأتي بعد مرض الزهايمر مباشرة ويحدث نتيجة موت الخلايا العصبية، لذلك يساهم تناول القهوة المختصة بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بالشلل الرعاش، حيث أكدت عدد كبير من الدراسات المختلفة أن تناول القهوة يوميا وباستمرار يساعد في انخفاض نسبة الإصابة بالشلل الرعاش لتتراوح بين 32% إلى 60%.

إضافة إلى ذلك يساعد تناول كوب أو أكثر من القهوة المختصة يحارب بشكل كبير مرض خرف أجسام ليو الذي يعد مثل مرض الشلل الرعاش، فهي أمراض غير قابلة للشفاء والمرتبطة بتدهور الدماغ والتي تعمل على صعوبة الحركة والتوازن.

  • سابعا: تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية

تضم القهوة المختصة عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة والأساسية التي يحتاجها الإنسان، حيث تحتوي القهوة على حمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم، إضافة إلى احتواء حبوب القهوة على عناصر غذائية تجعلها ذات فوائد صحية غاية في الأهمية، لأن فنجان واحد من القهوة المختصة يحتوي على ريبوفلافين ومنجنيز والنياسين وغيرها من العناصر الأساسية الأخرى.

  • ثامنا: المساهمة في الوقاية من أمراض الكبد

يؤدي الكبد العديد من الوظائف المهمة في جسم الإنسان، وهناك العديد من الأمراض التي تؤثر على الكبد مع مرور الزمن والتقدم في العمر، ولذلك أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول القهوة وخاصة القوة المختصة باستمرار تساهم بشكل كبير في الوقاية من أمراض الكبد أو حدوث تليف الكبد، وأكدت تلك الدراسات أن تناول 4 أكواب أو أكثر من القهوة المختصة يقلل هذا الأمر خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة تصل إلى 80%.

تحتوي القهوة على العديد من المركبات التي لها تأثير إيجابي على صحة الجسم، ومن بينها مركبات الكافيين وحمض الكلوروجينيك وقهويول والكثير من المركبات الأخرى التي لها القدرة على حماية الكبد من الأمراض، بالإضافة إلى تحفيز الجهاز العصبي المركزي.

فوائد وأضرار القهوة الإسبريسو تعرف عليها الآن

المرجع: 1

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق