الفرق بين أنواع الإسبريسو وشرح كل نوع والطريقة

إن الفرق بين أنواع الإسبريسو هو فرق كمية الماء المضافة للقهوة، حيث يختلف تركيز القهوة وكثافتها باختلاف كمية الماء المضافة، وتنقسم أنواع الاسبريسو إلى ثلاثة أقسام يتم تحضير كل منها حسب المذاق المفضل وجميع هذه الأقسام إيطالية المنشأ.

الفرق بين أقسام الإسبريسو

إن الاسبريسو هو أساس تحضير العديد من مشروبات الحليب المبخر مثل الكابتشينو واللاتيه والموكا، وإليكم جرعات الماء والقهوة التي تميز أقسام القهوة الاسبريسو حيث تعتبر القهوة الريستريتو الأكثر تركيزاً ومرارةً بين أقسام القهوة الاسبريسو والقهوة اللونجو الأقل تركيزاً، أما قهوة الريجلر فهي ذات تركيز ومرارة معتدلة وإليكم فيما يلي جرعات كل قسم:

  • قهوة اسبريسو ريستريتو Ristrett

يتم تحضير القهوة ريستريتو من حبوب بن الأرابيكا الأصلية التي تزرع على المرتفعات في أمريكا الوسطى والجنوبية، ثم يتم تجفيفها ومعالجتها طبيعياً، وتحمص تحميصاً شديداً حتى يصبح لونها غامقاً وتطحن إلى بودرة ناعمة.

ويتم تحضير قهوة ريستريتو من خلال إضافة 1 غرام ماء إلى 1 غرام قهوة، مما يعطيها طعماً مركزاً ذو نكهة لاذعة قوية.

  • قهوة اسبريسو ريجلر Regular

معنى كلمة ريجلر تقليدي، والقهوة الريجلر هي القهوة التقليدية المعتادة والتي يتم تحضيرها من خلال إضافة 1 غرام قهوة إلى 2 غرام ماء، مما يجعل تركيز القهوة ولذعتها أقل.

  • قهوة اسبريسو لونجو Lungo

يتم تحضير القهوة الاسبريسو اللونجو من أجود أنواع بن الأرابيكا فهي مزيج من حبوب البن الأمريكية والإفريقية، والتي تحمص بشكل مكثف لوقت طويل بدقة عالية لتصبح بلون غامق.

ويتم تحضير قهوة لونجو من خلال إضافة 3 غرام ماء إلى 1 غرام قهوة وهي القهوة الأقل تركيزاً بين أقسام القهوة الاسبريسو.

تاريخ قهوة الاسبريسو

الاسبريسو هي قهوة إيطالية المنشأ ظهرت لأول مرة في مدينة ميلانو الإيطالية، إذ يعود تاريخ قهوة الاسبريسو إلى أكثر من 100 عام، حيث تم اختراعها على يد شخص من مدينة ميلانو الإيطالية يدعى لويجي بيزيرا، الذي كان أول من اكتشف طريقة تحضير القهوة بالضغط البخاري.

وأول من صنع آلة اسبريسو تعمل على البخار هو أنجيلو موريوندو وهو شخص إيطالي قام باختراع أول ماكينة صنع قهوة فورية عام 1884.

وقد انتشرت القهوة الاسبريسو في العديد من الدول الأوروبية بفضل قدوم مواطني هذه الدول للسياحة في إيطالية، وبفضل المقاهي الإيطالية المنتشرة في الدول الأوروبية والتي كانت تقدم القهوة الاسبريسو ضمن المشروبات، وظهرت العديد من المشروبات أيضاً التي أساسها القهوة الاسبريسو وكان الفرق بين أنواع الإسبريسو هو طريقة التحضير وكمية الاسبريسو المضافة.

الفرق بين الاسبريسو والقهوة العادية

  • القهوة العادية هي اسم يطلق على حبات البن المطحونة بشكل متوسط، ويتم تحضير القهوة العادية من خلال إضافة مقدار من مسحوق القهوة إلى مقدار من المياه الساخنة حسب الرغبة وغليها حتى تتجانس مع بعضها ثم تصب في فنجان وتترك لعدة ثواني حتى يترسب التفل في أسفل الفنجان.
  • أما القهوة الاسبريسو فيتم تحضيرها من خلال مزج كمية من قهوة اسبريسو السريعة التحضير المطحونة بشكل ناعم جداً مع مقدار من الماء الساخن حسب الرغبة، ثم تصب في فنجان شفاف صغير وتشرب مباشرةً،
  • الفرق بين الاسبريسو والقهوة العادية هو أن القهوة العادية أقل تركيز وكثافة من الاسبريسو،
  •  مادة الكافيين موجودة بنسبة أكبر في القهوة الاسبريسو.

الفرق بين أنواع الإسبريسو

شاهدوا:انواع افضل كبسولات قهوة و اسبريسو 2023

الفرق بين أنواع الإسبريسو

كثيراً ما نسمع عن أسماء قهوة لا نعرف ما هي مكوناتها، ويتساءل البعض ما الفرق بين أنواع الإسبريسو وما وجه الاختلاف بين كل نوع، وإليكم فيما يلي الفرق بين أنواع الإسبريسو ومعنى اسم كل نوع:

  • قهوة أمريكانو Caffè Americano

الامريكانو هي عبارة عن قهوة اسبريسو يضاف إليها الماء الساخن لتخفيف تركيزها ومرارتها، ويتم تحضيرها في الغالب دون حليب، ولذلك تسمى بالقهوة السوداء الأمريكية التي تتميز بطبقة رقيقة من الكريمة الذهبية على سطح الفنجان.

  • قهوة اسبريسو Espresso Caffé

من أكثر أنواع القهوة العالية التركيز والغنية بالكافيين، حيث يتم تحضير القهوة الاسبريسو من خلال سكب الماء الساخن فوق حباب البن المطحونة بنسبة 100% في كوب شفاف صغير.

  • الكابتشينو Cappuccino

هو أحد أنواع القهوة التي ظهرت في إيطاليا، وهو من المشروبات التي يفضل الإيطاليون تناولها مع وجبة الإفطار، ويتم تحضيره من عدة طبقات وهذا هو الفرق بين أنواع الإسبريسو والكابتشينو ويزين وجه الفنجان بالرغوة وبودرة الشوكولا، إذ يتم إضافة جرعة صغيرة من القهوة الاسبريسو في قعر الفنجان ثم تضاف طبقة من الحليب المبخر وتليها طبقة حليب رغوية.

  • القهوة سريعة التحضير

من أكثر أنواع القهوة الاسبريسو المفضلة أثناء النزهات والتخييم، واسمها يدل على مضمونها، ويتم تحضيرها من خلال إضافة الماء الساخن إلى نكهة القهوة لنحصل على قهوة بتركيز خفيف.

  • القهوة لاتيه Caffé Latte

الكافية لاتيه تشبه الكابتشينو ولكن نسبة الحليب فيها أكثر والرغوة أقل، وهي مشروب إيطالي المنشأ وكلمة لاتيه تعني الحليب في اللغة الإيطالية، إذ يتم تحضير القهوة لاتيه من خلال إضافة جرعة من القهوة الاسبريسو أسفل الفنجان أي ما يقارب ربع الفنجان، ثم يضاف نصفه حليب مبخر وفي الربع الباقي نضيف كمية من رغوة الحليب للتزيين.

  • فلات وايت flat white

أساس مشروب الفلات وايت هو القهوة الاسبريسو مع القليل من الحليب، وهو مشروب ظهر في البداية في استراليا ونيوزيلندا، ويتم تحضيره من خلال سكب القليل من الحليب المكثف فوق جرعة أو جرعتين من القهوة الاسبريسو بحيث تكون فيه نكهة الاسبريسو ظاهرة أكثر من الحليب على عكس مشروب القهوة لاتيه الذي تظهر فيه نكهة الحليب أكثر من القهوة.

  • بيكولو لاتيه أو قهوة ماكياتو

هو مشروب إيطالي المنشأ وبيكولو يعني صغير باللغة الإيطالية، وتم تسميته بهذا الاسم لأنه يقدم بكوب صغير، ويتم تحضير مشروب الماكياتو من خلال إضافة جرعة من الحليب الرغوي على جرعة من القهوة الاسبريسو في كوب صغير شفاف، والفرق بين أنواع الإسبريسو الكابتشينو والماكياتو هو أن تركيز القهوة الاسبريسو في الماكياتو أعلى من الكابتشينو لأنه لا يتم إضافة حليب مبخر إليه.

  • قهوة الموكا أو موكاتشينو

من مشروبات الاسبريسو القليلة الحدة والطعم اللاذع، إذ أنها عبارة عن كافيه لاتيه ممزوجة بشراب الشوكولا وتعلوها الكريمة، وهو من أكثر أنواع الاسبريسو المناسبة للمبتدئين في شرب القهوة الاسبريسو لأنها تجمع بين نكهة الاسبريسو الفاخرة مع حلاوة الشوكولا اللذيذة.

  • القهوة المفلترة

من أكثر أنواع القهوة العصرية التي يفضلها محبو القهوة الباردة، إذ يتم تحضير القهوة المفلترة من خلال نقع حبوب البن في الماء وتصفيتها ليتكون لدينا سائل شبيه بالاسبريسو ولكنه أقل مرارة، ويمكن شرب هذا السائل بارد أو ساخن وهذا هو الفرق بين أنواع الإسبريسو والقهوة المفلترة، ويمكن إضافة الحليب إليه في حال الرغبة.

  • قهوة فيينا

إن الفرق بين أنواع الإسبريسو الفيينا والفلات وايت هو أن الفلات وايت مشروب اسبريسو يضاف إليه القليل من الحليب، أما الفيينا مشروب اسبريسو يضاف إليه القليل من الكريمة، إذ يتم تحضير فنجان قهوة فيينا من خلال مزج جرعة أو جرعتين من القهوة الاسبريسو ذات التركيز العالي مع كريمة حليب مخفوقة ومحلاة حسب الرغبة.

  • قهوة أفوجاتو

يعتبر هذا النوع من القهوة الاسبريسو طبق حلوى أكثر من كونه فنجان قهوة، حيث يتم تحضير القهوة الأفوجاتو من خلال سكب جرعة من القهوة الاسبريسو فوق جرعتين من الحلوى والتي تكون الآيس كريم غالباً وهذا هو الفرق بين أنواع الإسبريسو وقهوة الأفوجاتو.

  • قهوة دالغونا

من أحدث أنواع القهوة الاسبريسو ودالغونا هو اسم حلوى كورية معناها قرص العسل، وطعم هذه القهوة يشبه هذا النوع من الحلوى، ويتم تحضير القهوة دالغونا من خلال مزج قهوة اسبريسو فورية في رغوة كريمية مع سكر وماء، ثم إضافة هذا المزيج إلى حليب بارد أو ساخن.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الفرق بين أنواع الإسبريسو وطريقة تحضير كل منها والجرعات التي يجب إضافتها إلى كل نوع من هذه الأنواع، وإن الكمية الموصى بها من الاسبريسو هي 400 ملليغرام يومياً للأفراد البالغين الأصحاء، أي ما يقارب 4 أكواب من القهوة يومياً. 

قد يهمك :تمتعوا مع 10أفضل كبسولات نسبريسو بالعربي

مرجع

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق