هل تناول القهوه وقت الدورة ممنوع أم مسموح؟

شرب القهوه وقت الدورة هل يؤثر عليها؟

تشعر أغلب النساء بمجموعة من الأعراض مثل التقلبات المزاجية أو الشعور بالألم أو الشعور بتقلصات في الرحم نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال فترة الدورة الشهرية،

ويمكن أن يسبب تناول بعض الأطعمة أو المشروبات وقت الدورة إلى زيادة تلك الأعراض لذلك يجب عليك الانتباه للنمط الغذائي المتبع أثناء الدورة الشهرية حتى لا تزداد الآلام والتقلصات ، ومن خلال هذا المقال سنوضح لكم تأثير تناول القهوه وقت الدورة.

هل ينصح بشرب القهوة اثناء الدورة الشهرية؟ 

تختلف الآراء حول ما إذا كان شرب القهوه وقت الدورة مفيد أم ضار حيث أن نتائج الدراسات متضاربة فيما يتعلق بتأثير الكافيين على الدورة الشهرية، فعلى سبيل المثال أكدت دراسة نشرت في مجلة Journal of Taibah University Medical Sciences سنة 2014 أن الإفراط في تناول القهوة ضار للغاية وخاصةً في فترة الحيض حيث إن زيادة الكافيين تؤثر بشكل سلبي على الصحة حيث يكون الكافيين مسئولًا عن اضطرابات في الدورة الشهرية.

بينما دراسة أخرى نشرت في مجلة American Journal of Public Health بينت أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مرتبط بظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وأشارت دراسة أخرى  نشرت في The American journal of clinical nutrition عام 2016 إلى عدم وجود أي علاقة بين استهلاك الكافيين وزيادة أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

ولكن عليك معرفة بعض المعلومات المهمة بخصوص تناول القهوه وقت الدورة وهي:-

  • يسبب تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين أثناء الحيض المزيد من التوتر والقلق واضطرابات النوم.
  • زيادة التبول خلال فترة الحيض مما يؤدي إلى فقدان سوائل الجسم؛ لذلك يفضل شرب الكثير من الماء والعصائر الطبيعية للحفاظ على ترطيب الجسم .
  • يؤدي شرب القهوة خلال الدورة الشهرية إلى تفاقم الصداع عند بعض الفتيات وخاصةً إذا كان الصداع أحد الأعراض التي تعانين منها وقت الدورة، ومن جهة أخرى فإن الامتناع المفاجئ عن تناول كمية الكافيين المعتاد عليها بشكل يومي يسبب الصداع لذا ينصح بتقليل كمية القهوة المتناولة.
  • تعاني بعض النساء من الإسهال خلال فترة الحيض لذا ينصح بعدم تناول القهوه وقت الدورة للمساعدة على تقليل الإسهال.
  • والجدير بالذكر أنه خلال فترة الدورة الشهرية ينصح بتناول الخضروات والفواكه والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي قد تكون مفيدة وقت الدورة وتقليل الأطعمة الغنية بالسكريات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مما يساعد على تقليل أعراض الدورة الشهرية.

القهوه وقت الدورة

هل شرب القهوة يوقف الدوره؟ 

  • عزيزتي الفتاة قد يؤثر تناول القهوه وقت الدورة على حدة الأعراض المرافقة للدورة بسبب الكافيين الموجود في القهوة ولكن تناول القهوة لا يوقف نزول الدورة الشهرية،
  • كما أنه تم ملاحظة أن شرب القهوة قبل موعد الدورة يتسبب في تأخير الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي أو يقلل من تدفق الدم خلالها
  • حيث أثبتت التجارب أن تناول فنجان إلى اثنين من القهوة يوميًا لمدة ثلاثة أيام يساعد على تأخير الدورة لمدة أسبوع عن ميعادها وخاصةً لدى السيدات التي لم يعتدن على شرب القهوة في يومهن الطبيعي.

قد يهمك:”تعرفي على فوائد القهوة للنساء واشربيها بمتعة اكبر 

هل القهوه تزيد من الم الدوره؟

على الرغم من أن القهوة تحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة وكمية جيدة من من بعض المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ولكن ينصح باستهلاكها بكميات معينة للاستفادة من فوائدها،

ومن الأفضل لبعضهن عدم تناول القهوة أثناء الدورة لأن القهوة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مما يؤدي إلى تفاقم الآلالم وتقلصات البطن خلال فترة الحيض وتمنع الهرمون الذي يعيق تدفق الدم مما يساهم في الشعور بالانتفاخ وآلام المعدة واحتباس السوائل عند بعض الفتيات مما يزيد من الصداع وشدة الآلام أثناء الحيض.

في النهاية الدراسات العلمية متضاربة فلا يوجد إثبات علمي أكيد بشأن ضرر تناول القهوة وقت الدورة ولكن يجب عدم الإفراط في تناول القهوة، وعلى كل سيدة أن تلاحظ مايفيدها ويضرها خلال الدورة الشهرية وعليها اللجوء إلى الطبيب في حالة زيادة المعاناة من أعراض الدورة الشهرية، نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مرجع 1

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

4 رأي حول “هل تناول القهوه وقت الدورة ممنوع أم مسموح؟”

أضف تعليق