فوائد القهوة السوداء للرجيم والتنحيف

تفرض القهوة بأنواعها المختلفة نفسها كواحدة من أهم المشروبات وأكثرها استخداما حول العالم خاصة لما تحتويه من منبهات، لكن هناك العديد من الفوائد الأخرى للقهوة مثل فوائد القهوة السوداء للرجيم التي لا يمكن التغافل عنها.

إن القهوة السوداء واحدة من أكثر أنواع القهوة استخداماً ويكثر استخدامها من متبعي الحميات الغذائية الذين يرغبون بالحفاظ على أوزانهم من دون زيادة، حيث يمنحك فنجان واحد من القهوة السوداء ما يقارب 2 سعر حراري فقط و 96 ملليجرام من الكافيين.

المكونات الغذائية للقهوة السوداء

تعد القهوة السوداء من أنواع القهوة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، فهي تحتوي على:

  • فيتامين B2.
  • الماغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • العديد من مضادات الأكسدة.

أما عن السبب الرئيسي لجعلها تستخدم لإنقاص الوزن هو أنها لا تحتوي على السكر أو الحليب مما يجعلها تفتقر إلى الدهون وهو الأمر الذي يحقق فوائد القهوة السوداء للرجيم، بالإضافة إلى مكوناتها التي تعمل على زيادة حرق الدهون في الجسم.

ما هي فوائد القهوة السوداء للرجيم؟

ما هي فوائد القهوة السوداء للرجيم؟

على الرغم من الفوائد العديدة للقهوة السوداء فإن فوائد القهوة السوداء للرجيم والحمية الغذائية من أكثر ما يجذب الكثير لتناولها بانتظام، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  1. تساعد على زيادة معدل الأيض في الجسم.
  2. تعمل على حرق الدهون مما يساعد على التخلص منها.
  3. تحتوي على سعرتين حراريتين فقط مما يعني انخفاض عدد السعرات الحرارية التي يمكنك الحصول عليها من القهوة بالإضافة إلى إمكانية انخفاض السعرات الحرارية إلى صفر إن كنت تشرب قهوة منزوعة الكافيين.
  4. تحتوي على حمض الكلوروجينيك (chlorogenic acid) الذي يساعد في إنقاص الوزن حيث يعمل على تقليل إنتاج الخلايا الدهنية الجديدة مما يعمل على خفض عدد السعرات الحرارية في جسم الإنسان، ويعد حمض الكلوروجينك أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في إنقاص الوزن وخفض مستوى السكر في الدم.
  5. لا تحتوي على السكر أو الدهون أو الكوليستيرول.
  6. عند تناولها بعد وجبة غذائية فإن ذلك يبطئ إنتاج الجلوكوز في الدم.
  7. تساعد على السيطرة على الجوع المفاجئ وتزيد من إحساسك بالشبع، لذا إن أردت معرفة” هل القهوة السوداء تسمن؟” فبالتأكيد ستكون الإجابة” لا”.
  8. تساعد على فقدان الجسم لكمية من الماء حيث إنها من مدرات البول.

وبعد أن عرضنا كل فوائد القهوة السوداء للرجيم فلا بد من توضيح طرق عمليها لكي تستفيد منها.

طرق عمل القهوة السوداء للتنحيف

لكي تحقق فوائد القهوة السوداء للرجيم فبإمكانك تصنيعها ب 3 طرق مختلفة ومميزة بنفسك، إما عن طريق الطحن أو استخدام ماكينة متخصصة أو استخدام القهوة الفورية.

الطريقة الأولى:

  1. يتم طحن ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة جيداً حتى تصبح كالملح.
  2. قومي بغلي الماء واضيفي فلتر نظيف ومن ثم قومي بوضع القهوة المطحونة.
  3. اضغط على سطح الفتلر وقم بصب السائل في فنجان التقديم.

الطريقة الثانية:

باستخدام آلة صنع القهوة أو الاسبريسو وهنا يكون الناتج قهوة غنية وكثيفة برغوة كبيرة مستوى الكافيين بها مرتفع لذا عادة ما تستخدم لصنع أنواع أخرى من القهوة مثل الأمريكانو حيث يتم صب كمية كبيرة من الماء الساخن على فنجان الاسبريسو لمضاعفة الكمية.

الطريقة الثالثة:

تعد القهوة سريعة التحضير من أسهل أنواع القهوة في التحضير فقط قم بصب 180 ملليجرام من الماء الساخن على ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة مع التقليب.

إن كنت تفضل قهوتك بالحليب فتذكر أن تستخدم حليب منزوع الدسم مع عدم إضافة السكر أو المحليات بأي من أنواعها.

وبعد معرفة العديد من الطرق لصنع القهوة السوداء، هل من وقت محدد يكون أكثر فائدة وقدرة على التخسيس عند تناولها به؟

متى تشرب القهوه السوداء للتنحيف؟

يفضل تناول القهوة السوداء قبل إجراء الألعاب الرياضية بحوالي 30 دقيقة حيث تساعد على فقدان وزنك بصورة أكبر لأنها تجعلك أكثر نشاطا في ممارسة الألعاب الرياضية وبالتالي يمكنك أن تحقق أقصى استفادة من فوائد القهوة السوداء للرجيم.

كما تؤكد الكثير من الأبحاث أنه من الأفضل تناول القهوة السوداء بعد تناول الوجبة وذلك لأنها تساعد على حرق الدهون بدرجة أكبر، فمثلا يمكنك شرب فنجان بعد وجبة الإفطار والثاني بعد الظهر، وحاول أن تكون انتهيت من شرب قهوتك بالكامل بعد وجبة الغذاء حيث تناول القهوة في وقت متأخر يمكن أن يؤثر على جودة النوم.

لكن هل هناك ضرر من شرب القهوة على الريق؟

هل القهوة السوداء تنحف على الريق؟

على الرغم من فوائدها العديدة إلا أنه لا يفضل شرب القهوة السوداء على الريق لأنها تحتوي على العديد من العناصر والمركبات والفيتامينات التي تعد محفزة للجهاز الهضمي على إفراز العديد من الأحماض مثل حمض الهيدروكلوريك مما يعرض المعدة للإلتهاب لأن هذا يمنع عملية هضم البروتينات ومن ثم الشعور بالاضطرابات وتهيج في المعدة والأمعاء.

الآن أنت بين يديك فنجان من القهوة السوداء قمت بإعداده بإحدى الطرق المذكورة وتعلم يقينا ما الوقت المناسب لتناوله، فكم من المتوقع أن تتسبب القهوة السوداء في إنزال وزنك؟

كم تنحف القهوة السوداء؟

كم تنحف القهوة السوداء؟

على الرغم من فوائد القهوة السوداء للرجيم إلا أنه لا يمكن القول بأن استخدام القهوة السوداء وحدها بشكل منتظم يمكن أن يجعلك تفقدين الوزن بنسبة كبيرة لكن جعلها ضمن نظام غذائي منخفض السعرات يؤدي بك في النهاية إلى نتائج مذهلة.

ومن ضمن البرنامج الغذائي المثالي مع القهوة السوداء استبدال العصائر المحلاة بالسكر بالقهوة السوداء، مما يقلل عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها جسمك يوميا بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز التمثيل الغذائي لجسمك مما يساعدك على انقاص الوزن.

لذا فإن الإجابة عن السؤال المتكرر” هل القهوة السوداء تساعد على انقاص الوزن؟” هو نعم بالتأكيد لكن إن دخلت ضمن برنامج غذائي.

وفي النهاية دعنا نوضح تجارب القهوة السوداء للتنحيف بحسب الدراسات العلمية المنشورة وأراء بعض المستخدمين لها.

تجارب القهوة السوداء للتنحيف

في أحد الدراسات المنشورة في المجلة الدولية لعلم الأوبئة” في أبريل (نيسان) 2015 تم دراسة العادات الغذائية من خلال دراسة العلاقة بين شرب القهوة والوزن لحوالي 93 ألف شخص وخلصت النتائج إلى شاربي القوة بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بالسمنة أو مرض السكري من النوع الثاني.

وعن التجارب الحياتية اليومية:

تحكي سارة وهي فتاة تبلغ 35 عاماً عن تجربتها في استخدام القهوة السوداء للتنحيف، حيث كانت تعاني من زيادة في الوزن وبأنها سمعت عن القهوة السوداء وقررت تضمينها ضمن نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، فتقول” كانت المفاجأة عندما قررت تناول فنجانين من القهوة السوداء يوميا مع اتباع نظام غذائي، أنني بدأت بملاحظة فقداني لوزني بعد حوالي أسبوعين من الالتزام التام، إن النتائج كانت مرضية للغاية بالنسبة لي خاصة مع عدم اتباع أي أدوية للتخسيس”

الآن وبعد أن عرفت فوائد القهوة السوداء للرجيم فبإمكانك استغلالها للحصول على قوام مثالي من دون استخدام اي أدوية كيميائية… فقط القهوة السوداء مع نظام غذائي منخفض السعرات وتحصلين على القوام المثالي… لا تتكاسلي في صنعها بعد الآن.

المراجع

1 2

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

5 رأي حول “فوائد القهوة السوداء للرجيم والتنحيف”

أضف تعليق