افضل انواع و نكهات القهوة السوداء ال8وأنواع البن الخاص

دائماً ما يختلف عشاق القهوة فيما بينهم بحيث يفضل كل منهم نكهات معينة، لكن تظل نكهات القهوة السوداء تحظى بنصيب أكبر بينهم, لما لها من طعم قوي وغني بالكافيين.

فما هي القهوة السوداء وما أهم أنواعها؟ كل هذا ما نتعرف إليه في السطور القادمة.

القهوة السوداء

القهوة السوداء هي أبسط أنواع القهوة حيث يتم تحضيرها من الماء والقهوة المطحونة فقط دون إضافة أي مكون آخر لها، تتميز بمذاقها الرائع الذي يتوقف تركيزه سواء كان قوي أو خفيف على مقدار البن  والماء المستخدمين في إعداداها والنسبة بينهما.

بمعنى أنه إذا تم استخدام حبوب داكنة أو حبوب روبوستا في تصنيع القهوة السوداء فإن ذلك يمنحها مذاقاً مراً بعض الشيء، ولهذا يعود السبب لتفضيل الكثير من عشاق القهوة السوداء تصنيعها باستخدام حبوب بن أرابيكيا لأنها أقل مرارة وتمنح القهوة مذاق أكثر نعومة.

لكن ما هي حبوب البن التي يمكن إعداد القهوة السوداء منها؟

كم عدد انواع حبوب القهوة السوداء؟

يمكن تحديد نكهات القهوة السوداء بناءً على نوع البن المستخدم في صناعة انواع القهوة السوداء، حيث يتميز كل نوع بنكهة محددة.

هناك 4 أنواع من البن يمكن أن تصنع منه القهوة السوداء، ولكن يعد النوعان الأول والثاني هما الأكثر شهرة وانتشاراً حول العالم.

أما عن الأنواع فهي كالتالي:

  • قهوة أرابيكا (Arabica)

أشهر أنواع البن وأكثرها استخداماً وتعتبر من افضل فهوة سوداء،حيث تشكل من 60-70% من إنتاج القهوة عالمياً، وتعرف بالقهوة الذواقة.

تتميز بمظهرها الساطع وتوازن حموضتها لذا تعد من أفضل نكهات القهوة السوداء، كما تعد أغلى بن في السعر من باقي أنواع البن الأخرى.

يوجد منها العديد من الفصائل مثل بوربن (Bourbon) و تيبكا (Typica) وكاتويا (Catuai) وبلو مونتن (Blue Mountain).

تحتوي على نسبة كافيين أقل من الروبوستا وهو نوع البن الذي يليها في الانتشار.

  • قهوة الروبوستا (Robusta)

يعد بن الروبوستا في درجة أقل من بن أرابيكيا كما تأتي في المرتبة الثانية من حيث الانتشار حيث تمثل 30% من إنتاج القهوة بالعالم.

تتميز بأن لها طعم ترابي ونكهته مريرة ويشبه طعمه طعم الفول السوداني ويعتبرها الكثيرون من افضل قهوة سوداء.

يزرع بن روبوستا في النصف الشرقي من العالم في أفريقيا وإندونيسيا، وتعد دولة فيتنام المنتج الأول لها في العالم.

أما أكثر ما يميزها هو قدرتها على تعزيز مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض وذلك بسبب احتوائها على ضعف الكمية من الكافيين.

  • ليبركا (liberica)

ينتج هذا النوع من البن في الفلبيين فقط، وأكثر ما يميزه عن باقي أنواع الحبوب في العام هو رائحة الفاكهة والأزهار الذي يمتلكها، أما القهوة الذي ينتجها فتكون ذات نكهة خشبية مدخنة.

  • اكسيلسا (excelsa)

ينمو ذلك النوع من حبوب البن في جنوب شرق آسيا فقط، وتمثل أقل من 6% من استهلاك القهوة بالعالم.

تعد الأنواع المذكورة هي أنواع حبوب البن التي تصنع منها القهوة، لكن يا ترى ما هي نكهات القهوة السوداء؟ ما الفرق بينهم وبما يتميز كل طعم من تلك الأنواع المتعددة.

قد يهمك:”فوائد القهوة السوداء للرجيم

 نكهات القهوة السوداء

نكهات القهوة السوداء

يمكن إعداد الكثير من انواع القهوة السوداء من أنواع البن السابق ذكرها، ومن أشهر نكهات القهوة السوداء الساخنة ما يلي:

  1. إسبريسو: من أشهر انواع القهوة السوداء التي تدخل في إعداد العديد من الأنواع الأخرى، يتم تحضيرها عن طريق  ضغط كمية قليلة من الماء في
  2. ريستريتو: تتميز بمذاقها الحامض، وتحتاج إلى كمي قليلة من الماء بالإضافة غلى كمية مناسبة من القهوة.
  3. أمريكانو: تتميز القهوة الأمريكانو بمذاقها المر، ويتم إعداداها عن طريق إضافة بعض الماء الساخن إلى الإسبريسو بحيث تكون النسبو ثلثي من الإسبريسو والباقي من الماء الساخن.
  4. كابتشينو: النوع الأشهر بين أنواع القهوة السوداء، ويتكون من ثلثي حجمه من الإسبريسو مضافاً إليه حليب ساخن ورغوة كثيفة.
  5. موكا: عبارة عن قهوة إسبريسو موضوعة في كأس بحجم مناسب ومن ثم يضاف إليها القليل من مسحوق الشيكولاتة ومن ثم يضاف الحليب.
  6. لاتيه: قهوة بالحليب برغوة قليلة، ثم يضاف إليها 60 مل من الإسبريسو مع رغوة من الحليب المبخر.
  7. لاتيه ماكياتو: مشروب قهوة يجمع بين الكابتشينو واللاتيه، لأنه يتم عن طريق إضافة الحليب إلى الإسبريسو وتتميز بشكلها المميز حيث تتكون من طبقات عند سكب الإسبريسو بمهارة.

كما ذكرنا فهناك بعض الاختلافات في نكهات القهوة السوداء التي ذكرناها، ولكن من أكثر النكهات المتشابهة هي البلاك كوفي والأمريكانو… فكيف يمكن التفريق بينهما؟

قد يهمك:الفرق بين أنواع الإسبريسو وشرح كل نوع والطريقة

الفرق بين البلاك كوفي والامريكانو؟

توجد العديد من الفُرُوق بين البلاك كوفي والأمريكانو، ومن أهم تلك الفوارق ما يلي:

  1. طريقة التصنيع: تصنع القهوة الأمريكانو عن طريق إضافة الماء على قطعتين من الإسبريسو، أما القهوة السوداء فهي من البن والماء فقط.
  2. المذاق:  تمنح القهوة الأمريكانو نكهة ترابية داكنة، أما القهوة السوداء فتتميز بنكهتها الحلوة مقارنة بالأمريكانو.
  3. أما عن الفرق الأوضح فهو إمكانية إضافة بعض الحليب أو قطع السكر إلى الأمريكانو، أما القهوة السوداء غالبا لا يضاف إليها أي شئ.

والآن وبعد أن عرضنا كل نكهات القهوة السوداء والتفريق بين الأنواع المتقاربة منها، فهل من نصيب لمحبي القهوة الباردة؟

نكهات القهوة الباردة السوداء

انتشرت في الأونة الأخيرة الكافيهات التي تقدم القهوة الباردة حتى السوداء منها كان لها نصيب كبير، مما أدى إلى وجود العديد من نكهات القهوة الباردة السوداء والتي يمكن الاختيار من بينها بحسب النكهات.

أما عن أشهر أنواعها فهي كالتالي:

  1. القهوة المثلجة: تتكون من حليب بارد مخفق مضافاً إليه أحد أنواع القهوة الباردة مع إمكانية إضافة بعض الكريمة المحلاة، لذا فإنها تعد أبسط أنواع القهوة الباردة.
  2. الإسبريسو المثلج: قهوة باردة مضافاً إليها آيس كريم أو كريمة، وعلى الأغلب يفضل  محبيها شربها دون أي إضافات أخرى.
  3. الفاربتشينو البارد: من أشهى نكهات القهوة الباردة، يتم إعدادها من خلال خفق القهوة مع الكريمة المخفوقة والقهوة المثلجة.
  4. كولد برو: تعد عن طريق نقع حبوب القهوة من 12-24 ساعة ومن ثم فلترتها مما يمنحها نكهة قوية ومميزة، ومن ثم تخفف بالماء أو الحليب أو الكريمة بحسب الرغبة.
  5. اللاتيه المثلج: عبارة ع إسبريسو سريع التحضير مضافاَ إليه الحليب أو الكريمة.
  6. الأمريكانو المثلج: عن طريق خلط النسكافيه والسكر وإضافة الماء معاً ومن ثم وضع بعض مكعبات الثلج يمكنك إعداد أشهى مشروب من الأمريكانو المثلج والحصول على واحدة من أفضل نكهات القهوة السوداء الباردة.
  7. سبانش لاتيه: حليب مكثف مخلوطاً مع القهوة ومضافاً إليه الماء البارد ومن ثم خفق كل المكونات بالخلاط، ثم يتم تقديمه بإضافة مكعبات الثلج مضافاً إليه بعض القرفة على الوجه.
  8. قهوة باردة بالكراميل: تعد بخلط صوص الكراميل مع القهوة الإسبريسو الساخنة، ثم إضافة السكر وصوص الكراميل، ثم إضافة الحليب البارد ومكعبات الثلج. وقد يضاف إليها بعض القرفة المطحونة أو الكريمة المخفوقة.

أخيراً، وقد تعرفت إلى نكهات القهوة السوداء المتعددة التي تنتج من اختلاف نوع البن الذي تعد منه، يمكنك اختيار الأنسب لك وصنع فنجان مثالي من القهوة السوداء, والحصول على فوائد القهوة السوداء المميزة.

شاهد:أشهى انواع القهوة مشروبات قهوة باردة وساخنة

انواع افضل كبسولات قهوة و اسبريسو 2023

مرجع

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق