كل المعلومات عن شرب القهوة قبل الأكل ونتائجه

هناك الكثير من العادات التي يقوم بها عشاق القهوة ومنها شرب القهوة قبل الأكل خاصة في الصباح وقبل تناول وجبة الإفطار، وهو الأمر الذي قد يثير التساؤل عن مدى صحته وعن أضرار شرب القهوة قبل الأكل.

وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بخطأ القيام بذلك الفعل وأن له العديد من الأضرار على المعدة فإن الأمر ليس بهذه الصورة بالضبط.

حيث أوجدت الدراسات الحديثة العديد من التفسيرات والاحتمالات لأضرار شرب القهوة قبل الأكل… في ذلك المقال نوضح لك نتائج تلك الأبحاث بالتفصيل.

القهوة والكافيين في الجسم

هل فكرت من قبل عن مسار القهوة داخل جسدك؟

يعد الكافيين المادة الأساسية في كل أنواع القهوة، وعندما يقوم الشخص بشرب فنجان من القهوة فإنه يسير بشكل طبيعي إلى المعدة ثم يأخذ مساره في دم الإنسان.

وهنا يجب أن نوضح أنه وفقا لما نشرته موقع EATTHIS فإن الكافيين يتم امتصاصه في الجسم بصورة أكبر عندما تكون المعدة فارغة.

وبحسب كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد يحتاج الكافيين تقريبا 45 دقيقة حتى يحدث له امتصاص كامل في الجسم، ويصل ذروته في جسم الإنسان ما بين 15 دقيقة إلى ساعتين، وعن سبب ذلك الاختلاف الكبير نسبيا في ذلك الوقت، ما يلي:

  1. أسباب جينية: حيث تجد أن بعض الأجسام لديها حساسية تجاه مواد الكافيين بنسبة أكبر مما يعني امتصاصها بصورة أسرع.
  2. تناول الطعام: أوجدت الأبحاث أن الطعام خاصة الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الصناعية يعيق امتصاص الكافيين بنسبة ليست بالقليلة، لذا فإن شرب القهوة قبل الأكل وعلى معدة فارغة يساعدك في الشعور بتأثير الكافيين بصورة أسرع.

وهنا يجب أن نعرف هل الشعور بالكافيين بصورة أسرع أمر ضار أم مفيد؟

هل شرب القهوة صباحا على معدة فارغة مفيد أم ضار؟

هل شرب القهوة صباحا على معدة فارغة مفيد أم ضار؟

عادة ما يحدث شرب القهوة قبل الأكل في فترة الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، وتبعا لما ذكرناه من أن الكافيين يمتص سريعا داخل الجسم إن كانت المعدة فارغة، فإن الوقوف على كون ذلك ضار أو لا هو الشخص نفسه، حيث:

يزيد الكافيين من مستوى القلق لدى الأشخاص لذا فإن الأشخاص الذين لديهم قابلية للشعور بالقلق، الذي قد يصل إلى نوبات عنيفة من الهلع، يعد اقتراح شرب القهوة على الريق غير مناسب لهم على الإطلاق حيث إن وصول الكافيين إلى مجرى الدم بصورة أسرع قد يتسبب في ظهور تلك الأعراض.

أما إن كان الشخص لا يعاني من أي نوبات للقلق والخوف والذعر فإن تناول فنجان من القهوة في الصباح فور الاستيقاظ قد يساعد في الحصول على جرعة مميزة من الكافيين والشعور بتأثيرها بدرجة أكبر وأسرع مما يساعد على الحصول على الطاقة اللازمة لبدأ اليوم.

ولكن هل يجب اعتماد شرب القهوة قبل الأكل كطريقة للحياة وبأن تصبح الروتين اليومي الذي نسير عليه فنصحو من النوم نتجه إلى إبريق القهوة؟

قد يهمك:” بالتفصيل 10 اقوى انواع القهوه تخليك تصحصح

أضرار شرب القهوة قبل الأكل

يعد شرب القهوة على الريق من الأمور غير المحببة حتى وإن كنت لا تعاني من نوبات قلق وتحتاج إلى جرعة كافيين عالية وبسرعة من أجل الانتباه واليقظة، وذلك لأنها بعد فترة من الوقت يمكن أن تسبب لك بعض الأضرار حي أن تناول القهوة على معدة فارغة يعمل على:

  1. يعمل شرب القهوة قبل الأكل على إطلاق حمض الهيدروكلوريك المستخدم في هضم الطعام، والذي يؤدي الإفراط في إنتاجه إلى تقليل كمية الحمض الطبيعية، مما يؤثر سلباً على هضم الطعام وخاصة البروتينات.
  2. يعزز فرصة حدوث التهابات في المعدة.
  3. زيادة نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم مما يعمل على زيادة تنبيه الجسم ومن ثم صعوبة العودة إلى الحالة الطبيعية.
  4. ارتفاع مستوى الحموضة في المعدة مما يؤدي إلى الانتفاخ والقئ.

أخيرا، وبعد أن عرفنا إجابة سؤال” هل يصح شرب القهوه قبل الاكل؟”  يجب أن نعرف بالتحديد “القهوة قبل الاكل بكم من الوقت؟”

شرب القهوة قبل الأكل

يوصي الأطباء وخبراء التغذية بضرورة شرب القهوة بعد الأكل بنصف ساعة على الأقل وأن يتجنب الفرد شرب القهوة قبل الأكل مباشرة لما لذلك من العديد من الأضرار يمكن أن يشعر بها الفرد على المدى الطويل.

بالنهاية، إن شرب القهوة قبل الأكل لا يسبب ضرر مباشر للمعدة كما هو شائع بل يمكن أن تكون له بعض الفوائد في الحصول على نسبة كافيين تجعلك أكثر انتباهاً لكن لا يجب الاعتماد على تلك الطريقة كروتين يومي لما يمكن أن ينتج عنها من أضرار.

اقرأ أيضاً:”أعراض الخفقان من القهوة وأسبابها وطرق التعامل معها

المراجع

1 2

اشترك في القائمة البريدية لتصلك أحدث المقالات والمنتجات والعروض الحصرية
نموذج القائمة البريدية

عند الاشتراك، أنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

أضف تعليق